الشريط الإخباري
عــاجــل وكالات: 19 قتيلاً على الأقل في هجوم إرهابي على مركز تربوي في العاصمة الأفغانية كابول

جمعية العاديات بصافيتا تحتفي بالقدود الحلبية وبعلمها صباح فخري

طرطوس-سانا

أحيا كورال نهاوند وفرقة عبق الموسيقية حفلاً تراثياً غنائياً تحية لروح الفنان الكبير الراحل صباح فخري الذي يعد من عمالقة الطرب في سورية والوطن العربي وذلك بمقر جمعية العاديات فرع صافيتا.

وتضمن الحفل تقديم باقة متنوعة من القدود والموشحات والأغاني الطربية بقيادة الموسيقية حلا نقرور منها “فوق النخل وهيمتني وكنا ستة ع النبعة ويا مال الشام وقدك المياس يا عمري وعيونك سود يا محلاهن”.

رئيس مجلس إدارة الجمعية المحامي سمير جبور ذكر لمراسلة سانا أنه تم اختيار صباح فخري كونه حمل القدود والطرب الحلبي إلى أهم مسارح العالم وجعل منها أيقونة للغناء العربي والموسيقا الأصيلة تاركاً خلفه إرثاً موسيقياً كبيراً ومن الواجب الحفاظ على هذا الموروث الإنساني وإعادة إحيائه عبر إقامة الفعاليات والأمسيات الفنية بشكل مستمر.

وبينت قائدة كورال نهاوند الموسيقية نقرور أنها تسعى من خلال الكورال الذي كانت انطلاقته الأولى في هذه الأمسية إلى تقديم فن عذب راق يليق بالجمهور السوري وإعادة التراث بتوزيع جديد لافتة إلى أن أفراد الكورال بذلوا جهداً كبيراً خلال شهرين لإنجاز هذا الحفل كونه يتعلق بإرث ثقافي وموسيقي نسجت كلماته من نور ويتسلل إلى القلوب ليحييها فتطرب له الآذان.

وأوضحت أحد أفراد الكورال رحيق أحمد أن صباح فخري صاحب الصوت الذي لا مثيل له فناً وتاريخاً رسم بألحانه لوحات من الحب والحياة ويعد ظاهرة فنية لن تتكرر فيما أشارت عازفة القانون لمار شاهين ابنة ستة عشر عاماً إلى أن هذا الحفل يحمل رسالة بأنه يجب الحفاظ على الإرث السوري العريق وتعليمه من جيل لجيل.

هيبه سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

القدود الحلبية.. تاريخها وأصولها ضمن العدد الجديد من مجلة التراث الشعبي

دمشق-سانا القدود الحلبية؛ تاريخها وأصولها وتقاليد الصيد البري في الجزيرة السورية وتاريخ النحاس السوري