الشريط الأخباري

تشومسكي: ليس هناك ما يبرر للغرب نشر أسلحته على حدود روسيا

واشنطن-سانا

أكد المفكر والفيلسوف الأمريكي البارز نعوم تشومسكي عدم وجود أي حجج يمكن للغرب بواسطتها تبرير تمدده ونشر أسلحته على الحدود مع روسيا.

ونقل موقع روزينبرغ كوارترلي الهولندي عن تشومسكي قوله: إن “هناك طريقة بسيطة للتعامل مع الأسلحة وهي عدم نشرها.. فلا يوجد مبرر للقيام بذلك.. حتى وإن ادعت الولايات المتحدة أنها “دفاعية” لكن روسيا بالتأكيد لا ترى الأمر بهذه الطريقة ولديها أسباب منطقية لذلك”.

وأشار تشومسكي إلى أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف كان أعلن في مؤتمر صحفي في مقر الأمم المتحدة أن “القضية الرئيسية بالنسبة لروسيا هي موقفها الواضح بعدم جواز توسيع حلف شمال الأطلسي “الناتو” وجوده باتجاه الشرق ونشر أسلحته الضاربة التي يمكن أن تهدد الاتحاد الروسي” وهو ما عبر عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أكثر من مرة.

وأوضح تشومسكي أن زعم الولايات المتحدة على الملأ “بأنها ملتزمة بشدة بسيادة الدول وأنه يجب احترام حق أوكرانيا في الانضمام إلى حلف الناتو” هو بالتأكيد مثير للضحك في كثير من أنحاء العالم بما في ذلك الكرملين لافتاً إلى أن الدول الأخرى تعرف جيداً استخدام الولايات المتحدة لذات الحجة في عدة حالات سابقة قامت خلالها بمهاجمة دول أخرى كالعراق وليبيا وكوسوفو وصربيا وهو ما أغضب روسيا بشكل خاص حينها ووقفت موقف المعارض تجاهها.

وأوضح المفكر الأمريكي أن “العدوان الأمريكي في العراق أثار غضب الجميع تقريباً كما أن هجمات الناتو على ليبيا وصربيا تمت تغطيتها بعبارات وشعارات إنسانية زائفة في إطار الدعاية الأمريكية للترويج لها” وشدد على أنه مع تصاعد الأزمة الحالية في أوكرانيا وتفاقم خطورتها لا يجوز تأجيج الموقف أكثر واللجوء إلى ما قد يحولها إلى حرب كارثية.

ولفت إلى أن صانعي السياسة والقرار في واشنطن يدركون جيداً أن “ضم أوكرانيا إلى عضوية الناتو ليس خياراً في المستقبل المنظور” مضيفاً إنه في حال تم حل القضية الأوكرانية بشكل سلمي فسيكون ذلك شأناً أوروبياً محضاً بعيداً عن “مفهوم الحلف الأطلسي لمرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية والذي بوأ الولايات المتحدة بمركز القيادة” كما سيشكل الحل السلمي سابقة باتجاه استعادة الأوروبيين استقلالية قرارهم بعيداً عن إملاءات واشنطن.

 متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تشومسكي: “إسرائيل” تسعى بشكل وقح للتأثير على سياسات واشنطن

واشنطن-سانا أكد الكاتب والمفكر الأمريكي نعوم تشومسكي أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يتدخل بشكل وقح في …