الشريط الأخباري

نحو 500 ألف طالب يتقدمون لامتحانات الفصل الثاني في الجامعات الحكومية

محافظات-سانا

يتقدم نحو 500 ألف طالب لامتحانات الفصل الثاني في الجامعات الحكومية للعام الدراسي 2021-2022 والتي بدأت اليوم وتستمر لمدة شهر تقريباً.

وأوضح رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد أسامة الجبان أن نحو 150 ألف طالب سيتقدمون للامتحانات في كليات الجامعة ومعاهدها بمدينة دمشق وفروعها في محافظات درعا والسويداء والقنيطرة مبيناً في تصريح لمراسلة سانا أن الجامعة استكملت تحضيراتها لانطلاق الامتحانات حيث تم الإيعاز بضرورة إعلان جداول الامتحانات قبل بدئها بأسبوعين وتوفير جميع المستلزمات داخل القاعات الدراسية.

وتم التأكيد وفق رئيس الجامعة على عمداء الكليات ورؤساء الأقسام بضرورة الالتزام بنظام امتحانات الأسئلة الموضوعية وتطبيق مواصفات فنية للورقة الامتحانية وفق المعايير المعتمدة التي تحدد مضمون وشكل ورقة الأسئلة الامتحانية وأن تكون الأسئلة واضحة وإعطاء الوقت الكافي لكل امتحان فضلاً عن التأكيد على أعضاء الهيئة التدريسية بالوجود داخل القاعات للإجابة عن استفسارات وأسئلة الطلاب وحل أي مشكلة تطرأ والمباشرة بتصحيح الأوراق الامتحانية وعدم التأخير بإصدار النتائج.

وأوضح الجبان أن الورقة الامتحانية يجب أن تشتمل على أسئلة شاملة وموضوعية وواضحة لا تحتمل تفسيرات مختلفة ومرتبطة بأهداف المقرر وموضوعاته وقائمة على الفهم والتطبيق والتحليل والتفكير وإعدادها بطريقة تسمح بقياس مستويات متنوعة ومتعددة من أداء الطالب وأن يتناسب عدد الأسئلة في الورقة الامتحانية مع الزمن المخصص للامتحان.

ودعا رئيس الجامعة الطلاب إلى الالتزام التام بالتعليمات الامتحانية الصادرة عن الجامعة والانتباه إلى عدم التورط بارتكاب المخالفات ضماناً لحسن سير العملية الامتحانية وعدم تعرضهم للعقوبات التي يمكن أن تؤثر على تحصيلهم الدراسي مستقبلاً.

وفي السويداء بدأ نحو 10 آلاف طالب وطالبة تقديم امتحاناتهم باستثناء كلية الآداب والعلوم الإنسانية التي كانت باشرت امتحاناتها منذ الـ 19 من الشهر الجاري وفقاً لمدير فرع الجامعة الدكتور خالد كيوان.

وفي درعا بين رئيس فرع جامعة دمشق الدكتور نديم مهنا أن 19 ألف طالب وطالبة سيتقدمون لامتحانات الفصل الثاني في كليات درعا موضحا أنه تم تقسيم الامتحانات لثلاث فترات امتحانية تبدأ الأولى في التاسعة والثانية في الساعة الحادية عشرة والثالثة في الساعة الواحدة والنصف حتى يتمكن الطلاب القادمون من مناطق بعيدة عن مركز المدينة من العودة إلى مدنهم وقراهم.

وفي القنيطرة بينت رئيسة فرع جامعة دمشق الدكتورة شيراز العلي أن 5565 طالباً سيتقدمون للامتحانات يتوزعون على كليات التربية الرابعة والاقتصاد الثالثة والعلوم الثالثة واللغة العربية والحقوق.

وفي حمص يتقدم للامتحانات نحو 86 ألف طالب حسب رئيس جامعة البعث الدكتور عبد الباسط الخطيب الذي أوضح أنه تم التأكيد على أعضاء الهيئة التدريسية بالتواجد داخل القاعات للإجابة عن استفسارات وأسئلة الطلاب وحل أي مشكلة تطرأ والمباشرة بتصحيح الأوراق الامتحانية وعدم التأخير بإصدار النتائج.

وفي اللاذقية ذكر نائب رئيس جامعة تشرين للشؤون الإدارية الدكتور إياد فحصة أن نحو 80 ألف طالب سيتقدمون للامتحانات حيث اتخذت الجامعة الإجراءات والتحضيرات اللازمة.

وفي طرطوس لفت رئيس جامعة طرطوس الدكتور محمد ديوب في تصريح لمراسلة سانا إلى أن الامتحانات التي انطلقت في مختلف كليات الجامعة وبكل الاختصاصات جرت ضمن أجواء مريحة وهادئة.

وأشار ديوب إلى أن عدد الطلاب يختلف في كل يوم من مادة لأخرى لأنه مرهون بطبيعة المادة التي يمتحن بها الطالب إذا كانت مادة أساسية يتقدم بها للمرة الأولى أو هي مادة محمولة من دورة امتحانية سابقة.

وفي حماة أوضح رئيس جامعة حماة الدكتور عبد الرزاق سالم أن 35 ألف طالب من مختلف السنوات الدراسية تقدموا لامتحانات اليوم مبيناً أنه تم التأكيد على ضرورة تواجد أعضاء الهيئة التدريسية داخل القاعات للإجابة عن تساؤلات الطلاب وضرورة التزام المكلفين من خارج الملاك وطلاب الدراسات العليا بالمراقبة الامتحانية لأنه قرار ملزم من مجلس التعليم العالي.

وفي حلب بلغ عدد الطلبة المتقدمين للامتحانات 100 ألف طالب وفق نائب رئيس جامعة حلب للشؤون الإدارية الدكتور أحمد الشيخ قدور الذي لفت إلى أن الامتحانات تمت وفق أجواء مريحة للطلبة والالتزام بالتعليمات الناظمة للعملية الامتحانية.

وفي دير الزور ذكر رئيس جامعة الفرات الدكتور طه خليفة أن عدد الطلاب المتقدمين للامتحانات في جامعة الفرات وفروعها 45 ألف طالب منهم 18 ألفاً في دير الزور و22 ألفاً في الحسكة وخمسة آلاف في الرقة بالمراحل الدراسية المختلفة بجميع كليات الجامعة.

وفي الحسكة بين مدير فرع جامعة الفرات الدكتور جمال العبد الله أن العملية الدراسية الجامعية في الكليات التابعة لجامعة الفرات في المحافظة للفصل الثاني بدأت بشكل متأخر في الخامس من الشهر الحالي نتيجة ممارسات المحتل الأمريكي وميليشيا (قسد) واستهدافها مسيرة العلم في المحافظة ولذلك لم تجر الامتحانات بالوقت المحدد لها.

وأشار العبد الله إلى أن امتحانات الفصل الثاني ستحدد في وقت لاحق عن طريق رئاسة جامعة الفرات ومجلس التعليم العالي.

دمشق- كلية الحقوق

السويداء

درعا

القنيطرة

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

جامعة دمشق تعدل موعد امتحانات الدورة التكميلية لطلاب السنوات الأخيرة

دمشق-سانا أعلنت جامعة دمشق اليوم تعديل موعد امتحانات الدورة التكميلية لطلاب السنوات الأخيرة