مشاريع هندسية طلابية متميزة في معرض (هايتك 2022)

دمشق-سانا

يحتضن معرض تكنولوجيا المعلومات والاتصالات “هايتك” الذي انطلقت فعاليات دورته الثامنة يوم الخميس الماضي على أرض مدينة المعارض بدمشق مجموعة من المشاريع الهندسية الطلابية في إطار التوجه نحو ربط مخرجات المؤسسات الأكاديمية بسوق العمل.

مدير عام المجموعة العربية للمعارض المنظمة للمعرض المهندس علاء هلال أشار في تصريح لمراسلة سانا إلى أنه نظرا للنجاح الذي حققته حاضنة “بيلدكس” لمشاريع التخرج للطلاب الأوائل في الجامعات السورية حرصت الشركة على تكرار التجربة بتنظيم حاضنة للمشاريع ضمن “هايتك” بمشاركة مجموعة متميزة من المشاريع الهندسية الطلابية بعد تقديم بعض الدعم لهم ليتمكنوا من الاحتكاك مع سوق العمل والاقتراب من متطلبات الشركات وقطاع الأعمال.

وأشار المهندس هلال إلى أن الشركة قدمت للطلاب المشاركين المساحات والأجنحة لعرض مشاريعهم على الزوار ما يؤمن لهم فرصة الحصول على مستثمر وتطوير مشروعهم بما يحقق طموحهم ويلبي احتياجات المجتمع في الوقت ذاته.

رئيس قسم التصنيع بالمعهد العالي للعلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق المهندس جميل ليوس قال إن مشاركة المعهد تمثلت بستة مشاريع ثلاثة منها مشاريع روبوتية في اختصاص الميكاترونيكس والثلاثة الأخرى في اختصاص المعلوماتية وهي مشاريع متنوعة وعلى سوية عالية منها مشروع نظام معلومات فرز المهندسين في الأمانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء ومشروع دعم القطاع الطبي في سورية باستخدام المعطيات الكبيرة ودراسة إمكانية تطبيق مجالات التعلم الآلي فيه وتصميم وتنفيذ آلة تشكيل أسلاك معدنية ثلاثية الأبعاد إضافة إلى مشروع لتنفيذ منصة لدراسة خوارزميات تأقلم ذراع روبوتية مع الأعطال.

بدورها تشارك كلية الهندسة المعلوماتية والاتصالات في الجامعة العربية الدولية بثمانية مشاريع هندسية حيث أشار الطالب سيف عزام “سنة خامسة” إلى أن مشروعه عبارة عن جهاز يتضمن هوائيات “مرسل ومستقبل” يتيح للطلاب إجراء التجارب المخبرية العملية “عن بعد” مشيراً إلى هذا الأمر مهم في ظل توجه العالم نحو التعلم عن بعد ولا سيما في ظل الظروف التي مر بها العالم خلال جائحة كورونا إضافة إلى إمكانية الاستفادة من ذلك في المخابر الطبية والمعامل الصناعية.

الطالبة رغد كعدان قالت إن مشروعها مع زملائها عبارة عن روبوت يساعد الزبائن في اختيار نوع الحاسب المحمول المناسب لهم وفق عدة معايير تتضمن العمر والاختصاص الدراسي والمجال الذي سيستخدم به والبرامج التي يرغب بها الزبون مبينة أن هذا الروبوت يساعد الطلاب الجدد عند دخولهم إلى الجامعة باختيار الحاسب المناسب لهم.

الطالب كنعان الأحمد بين أن مشروعه عبارة عن تطبيق إلكتروني لترجمة لغة الإشارة عند الاشخاص فاقدي حاسة السمع بهدف مساعدتهم على التواصل مع المحيط والأشخاص الطبيعيين خلال الحياة اليومية بشكل أفضل مبيناً أن المشروع بحالة تطوير ويمكن إضافة المزيد عليه من الكلمات والنصوص خلال الفترة القادمة.

كما حضرت ضمن المعرض مجموعة من المشاريع الروبوتية لفئة الأطفال حيث أشار ميلاد نداف مدير نادي جينيوس للروبوت والبرمجة إلى أن النادي يشارك بمشاريع روبوتية متنوعة منها مشروع لمحطة وقود يعمل على تزويد السيارات بالطاقة البديلة في حال انقطاعها في منتصف الطريق ومشروع آخر لخزان مياه يتوضع في أسفل جبل للمساعدة في إطفاء الحرائق “عن بعد” دون تدخل الإنسان إضافة إلى مشروعين آخرين يساعدان في عمليات الإنقاذ وتوفير الأمن والسلامة للطيور المهاجرة.

ويرافق المعرض الذي يستمر حتى الـ 27 من الشهر الجاري عدد من المحاضرات العلمية التخصصية يقدمها خبراء من أهم الشركات المشاركة حول أحدث التطورات في مجال المعلوماتية والانترنت والحواسيب وتقنيات الاتصالات المستقبلية إضافة إلى عرض بعض تجارب الشركات الرائدة في هذه المجالات.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ضمن فعاليات معرض هايتك.. إطلاق المكتب الاقليمي للاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية في سورية

دمشق-سانا أطلق الاتحاد العربي للتجارة الإلكترونية مساء اليوم مكتبه الإقليمي في سورية وذلك ضمن فعاليات …