الشريط الأخباري

ارتفاع عدد ضحايا زلزال أفغانستان إلى ألف قتيل و1500 جريح

كابول-سانا

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب إقليمي خوست وبكتيكا جنوب شرق أفغانستان والذي بلغت شدته 6.1 درجات على مقياس ريختر إلى ألف قتيل وفق أحدث البيانات الرسمية.

وقال محمد أمين حذيفة مدير إدارة الإعلام والثقافة في بكتيكا وهي من بين المناطق الأشد تضرراً لرويترز: “إن الحصيلة بلغت ألف قتيل و1500 جريح بينهم عاملون في مجال الرعاية الطبية” مرجحاً ارتفاع عدد الضحايا لوجود عائلات كثيرة في عداد المفقودين.

وتسبب الزلزال الذي يعد الأكثر دموية منذ عقود بتدمير مئات المنازل والكثير من القرى بالكامل إضافة إلى تضرر أبراج الاتصالات الخاصة بشبكات الهاتف المحمول وكان معظم الضحايا في مقاطعتي غايان وبارمال في بكتيكا.

وأظهرت صور انتشرت على الإنترنت أعداداً كبيرة من الجثث والمصابين الذين تسعى فرق الإنقاذ جاهدة لإنقاذهم في المناطق النائية.

وقال المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل: إن السكان شعروا بالزلزال في العاصمة الأفغانية كابول والباكستانية إسلام أباد.

وتعتبر أفغانستان عرضة للكثير من الزلازل لأنها تقع في منطقة نشطة جيولوجيا وتحتها صدوع أرضية كبيرة بين الصفائح التكتونية مثل صدع شامان وصدع هاري وصدع باداخشان المركزي وصدع دارفاز.

وكانت حصيلة سابقة أشارت إلى مصرع 950 شخصاً وإصابة أكثر من 600 آخرين بسبب الزلزال الذي بلغت قوته6.1 درجات على مقياس ريختر وكان مركزه على عمق 51 كيلومتراً وعلى بعد 44 كيلومتراً من مدينة خوست جنوب شرق البلاد.

وخلال السنوات العشر الماضية لقي ما لا يقل عن سبعة آلاف شخص مصرعهم بسبب زلازل ضربت أفغانستان.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

هزة أرضية بقوة 5.6 تضرب إندونيسيا

جاكارتا-سانا ضربت هزة أرضية بقوة 5.6 درجات على مقياس ريختر اليوم قبالة إقليم أتشيه