إطلاق الحملة الوطنية المكثفة الثانية للتطعيم ضد كورونا

محافظات-سانا

أطلقت وزارة الصحة الحملة الوطنية المكثفة الثانية للتطعيم ضد فيروس كورونا تحت شعار فرصة جديدة لنكون بأمان في جميع المحافظات وتستمر حتى الـ 30 من حزيران الجاري.

وتستهدف الحملة وفق ما أوضحته مديرة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتورة رزان الطرابيشي جميع المواطنين فوق الـ 18 عاماً ويشارك فيها نحو 7400 عامل صحي موزعين على 37 مشفى و986 مركزاً صحياً و386 فريقاً جوالاً.

ولفتت الدكتورة الطرابيشي في تصريح لـ سانا إلى وجود برادات تعمل على الطاقة الشمسية للحفاظ على درجة الحرارة التي تناسب اللقاح أثناء انقطاع التيار الكهربائي إضافة إلى وجود نظام طاقة شمسية لتوليد الكهرباء في بعض المراكز مبينة وجود مشعر حرارى بكل براد لضمان سلامة اللقاحات.

مدير صحة دمشق الدكتور محمد سامر شحرور أوضح أن عدد العناصر الصحية المشاركة في الحملة يبلغ 450 في 39 مركزاً صحياً و25 فريقاً جوالاً لافتاً إلى أن اللقاح آمن وفعال وموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.

بدورها رئيسة مركز أبي ذر الغفاري الدكتورة هزار المقداد بينت أن الإقبال على التطعيم خلال الحملات يزيد نظراً لتكثيف حملات التواصل والتثقيف الصحي ضمن المجتمع المحلي مؤكدة أهمية تلقي اللقاح والوصول لأكبر عدد من المواطنين لتحقيق مناعة مجتمعية.

وفي ريف دمشق يشارك بالحملة 913 عاملاً صحياً عبر 144 مركزاً صحياً و82 فريقاً جوالاً وفق ما أوضحه مدير صحة ريف دمشق الدكتور ياسين نعنوس.

وفي السويداء بينت رئيسة دائرة برامج الصحة العامة في مديرية الصحة الدكتورة ناهدة نصر أن الحملة تستهدف الوصول إلى 108 آلاف مواطن ويشارك فيها 270 عاملاً صحياً ما بين أطباء ومشرفين وملقحين وسائقين وكوادر تمريضية وإدارية موزعين في 43 مركزاً صحياً ثابتاً تم تخصيصها في مختلف مناطق المحافظة بينها ثلاث مشاف إضافة إلى 6 فرق جوالة مزودة بحافظات حرارة لضمان حفظ اللقاحات بحيث تغطي الأماكن التي لا يوجد فيها مراكز تلقيح إلى جانب 5 فرق إشراف.

وفي الحسكة خصصت مديرية الصحة 23 مركزاً ثابتاً و31 فريقاً جوالاً لإنجاز الحملة الوطنية المكثفة للتطعيم ضد فيروس كورونا وبين مدير صحة الحسكة الدكتور عيسى خلف أن المديرية تسعى إلى تغطية كل مناطق المحافظة من خلال الفرق الجوالة لافتاً إلى توفر كل اللقاحات وهي مجانية وآمنة.

وفي حماة بين مدير الصحة الدكتور جهاد عابورة أنه سيتم تقديم اللقاحات من خلال 132  مركزاً صحياً ثابتاً و14 نقطة طبية تم استحداثها بكل المناطق والنواحي والبلدات مشيراً إلى أنه تم تشكيل 56 فريقاً جوالاً يجوبون الأماكن التي لا يوجد فيها مركز صحي وخاصة في القرى النائية والبعيدة عن الحدود الإدارية لمركز المحافظة.

ولفت إلى أنه يشارك في الحملة الوطنية نحو 800 شخص من العاملين والعاملات بالقطاع الصحي تم تدريبهم بشكل جيد خلال الفترة الماضية على كيفية إعطاء اللقاح بشكل آمن.

وفي حمص أوضح الدكتور زياد ليوس رئيس برنامج اللقاح في مديرية الصحة أن الحملة تستهدف نحو 300 ألف مواطن مبيناً أن 166 مركزاً صحياً عبر المحافظة يقدم اللقاح إضافة إلى 19 فريقاً جوالاً.

وفي درعا أشار الدكتور أشرف برمو مدير الصحة إلى أن المديرية خصصت 14 فريقاً جوالاً مكوناً من 42 شخصاً مهمتهم تقديم اللقاح للمواطنين موضحاً أن كل فريق يتألف من 3 أشخاص يقع على عاتق الأول إدخال البيانات والثاني إعطاء اللقاح والثالث تدقيق البيانات ومشيراً إلى أن اللقاحات ضد فيروس كورونا متوافرة في 88 مركزاً صحياً تغطي كامل جغرافيا المحافظة.

وفي إدلب أوضح مدير الصحة حسن جبارة أنه يمكن للمواطنين تلقي اللقاح المضاد لفيروس كورونا من خلال ستة مراكز صحية ثابتة موجودة في الريف المحرر من المحافظة مبيناً أنه تم أيضاً تشكيل ستة فرق جوالة ستساعد المراكز الصحية في عملية تطعيم المواطنين وهي مجهزة بكادر طبي مؤهل ومدرب لهذه الغاية.

وأشار إلى أنه توجد ثلاثة أنواع من اللقاحات وبإمكان المواطن اختيار اللقاح الذي يرغب به مضيفاً أنه استفاد من المرحلة الأولى لحملة التلقيح الشهر الماضي نحو 400 شخص.

وفي حلب بين الدكتور زياد حج طه مدير الصحة أن اللقاحات متوافرة في 65 مركزاً صحياً و37 فريقاً جوالاً للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأهالي داعياً المواطنين إلى مراجعة المراكز الصحية لتلقي اللقاح  حرصاً على سلامتهم.

وفي دير الزور ذكر مسؤول اللقاح في مديرية الصحة محمد سمير أن الحملة تقدم اللقاحات للمواطنين من خلال 11 مركزاً ثابتاً و36 فريقاً جوالاً تنتشر على كامل مساحة المحافظة وتم تزويدها باللقاحات مع سلسلة التبريد ووسائل الحفظ ليصل اللقاح للمواطن ضمن الشروط العلمية والأدوية اللازمة التي قد يحتاجها المواطن.

وفي القنيطرة ذكر مدير الصحة الدكتور عوض العلي أن 143 من العاملين في المجال الصحي يشاركون في حملة اللقاح عبر خمسة فرق جوالة تغطي كامل المحافظة مع منطقة جديدة الفضل والسيدة زينب بريف دمشق.

وفي اللاذقية ذكرت الدكتورة جنان رحال مسؤولة برنامج اللقاح في مديرية الصحة أن اللقاح موجود في جميع المراكز الصحية بالمحافظة إضافة إلى نحو 52 فريقاً جوالاً يغطون جميع المناطق ريفاً ومدينة لافتة إلى أن فرق التلقيح تعمل على عقد جلسات تواصل مع المواطنين لتوضيح أهمية اللقاح وأثره الإيجابي على الفرد والمحيطين به والفئات الأكثر حاجة لأخذ اللقاح علماً أن جميع أنواع اللقاحات ضد الفيروس مجانية وآمنة داعية جميع المواطنين من فوق الـ 18 عاماً إلى المبادرة لأخذ اللقاحات.

وفي طرطوس لفت الدكتور أحمد عمار مدير الصحة إلى أنه يشارك 500 عنصر صحي في حملة اللقاح عبر 77 مركزاً صحياً إضافة إلى الهيئة العامة لمشفى الباسل و9 فرق جوالة.

وفي الرقة أوضح الدكتور غياث الحمود مدير الصحة أنه يشارك في الحملة 110 من العاملين الصحيين لافتاً إلى أن المديرية خصصت 7 مراكز صحية و16 فريقاً جوالاً لهذه المهمة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

دمشق

حلب

السويداء

اللاذقية

القامشلي

درعا

انظر ايضاً

إصابة وزير الدفاع الأمريكي بفيروس كورونا للمرة الثانية

واشنطن-سانا أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم إصابته بفيروس كورونا للمرة الثانية خلال هذا …