أكثر من 28 ألف متقدم من الفئة الأولى لامتحانات مسابقة التوظيف المركزية

دمشق-سانا

تقدم صباح اليوم 28304 متسابقين من الفئة الأولى للامتحان التحريري المؤتمت الخاص بمسابقة التوظيف المركزية التي أعلنتها وزارة التنمية الإدارية موزعين على 42 مركزاً امتحانياً معتمداً في جميع المحافظات.

وبينت وزيرة التنمية الإدارية الدكتورة سلام سفاف في تصريح لمراسلة سانا خلال تفقدها سير الامتحانات في عدد من المراكز أن نمط الأسئلة مؤتمت بالكامل وتم اتباع أسلوب التحليل والاستنتاج بنسبة 80 بالمئة من الأسئلة الامتحانية موزعة على مستويات هي “الوسط والجيد جدا والممتاز الذي لا تزيد نسبته على 10 بالمئة من إجمالي الأسئلة”.

ولفتت الوزيرة سفاف إلى أن أسئلة الامتحانات تراعي انتقاء المتقدم الأكثر كفاءة وخبرة ومعلومة ويتمتع بالقدرة على التحليل واتخاذ القرار ولديه مهارات الالتزام الوظيفي والتنظيمي لمعالجة مشاكل الإدارة المسببة للترهل الإداري والروتين المعتاد.

وأشارت إلى أن تصحيح الأوراق الامتحانية سيكون الكترونياً في اليوم ذاته لجميع الفئات المتقدمة بالتعاون مع الجامعات وفروعها وعند الانتهاء ستضاف العلامات التفاضلية ويتم تدقيقها من الجهاز المركزي لتعلن النتائج بعد حوالي شهر من تقديم الامتحانات.

وفيما يتعلق بالعلامات التفاضلية المعلن عنها أوضحت الوزيرة سفاف أنها ستكون 5 درجات للدكتوراه و3 درجات للماجستير أما المسرحون من الخدمة العسكرية فهي حسب سنوات الخدمة بالتنسيق مع وزارة الدفاع حيث يحتسب لكل سنة خدمة أو جزء من السنة علامة فعلى سبيل المثال من لديه 8 سنوات خدمة وشهران تحسب 9 درجات.

وبالنسبة لذوي الشهداء تحصل زوجة الشهيد وأبناؤه على 10 درجات وأخوة وأخوات الشهيد يحصلون على 5 درجات تضاف إلى علامة الامتحان التحريري التي سيحصلون عليها.

بدوره قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور بسام إبراهيم إنه تم التنسيق مع وزارة التنمية الإدارية وتجهيز الجامعات وفروعها في جميع المحافظات كمراكز امتحانية أمام المتقدمين لتخفيف أعباء السفر عليهم كما تم تطبيق التعليمات الامتحانية على المتقدمين ذاتها المطبقة على الطلاب خلال الامتحانات الجامعية من ناحية الجو المناسب ومنع دخول كل ما يتعلق بالملخصات أو المقررات والهواتف المحمولة مشيراً إلى أن رؤساء الجامعات سيتولون الإشراف على الامتحانات ومتابعتها إلى جانب لجان فنية من الجامعة ووزارة التنمية الإدارية في كل محافظة.

وتبدأ غداً الأحد امتحانات الفئة الثانية  (معاهد)  من الساعة (10 وحتى 12) صباحاً في جميع المراكز الامتحانية المعتمدة في الجامعات وفروعها  بالمحافظات ويجري يوم الاثنين 13 من الشهر الجاري امتحان المتقدمين من حملة الشهادة الثانوية الأدبي من الساعة (9 و حتى 11 ) صباحاً وحملة  شهادة الثانوية العلمي والمهني  من الساعة (12 وحتى 2) ظهراً أما مواعيد التقدم لاختبار الفئتين الثالثة والرابعة في السبت 18 من الشهر الجاري  حيث سيتم اختبار الفئة الثالثة من الساعة (9 وحتى 11) صباحا أما الفئة الرابعة من الساعة (12 وحتى 2) ظهراً و اختبار الفئة الخامسة في يوم الأحد الـ 19 من الشهر الجاري من الساعة (10 وحتى الساعة 12) صباحاً.

وحسب المهندس يسار يونس مدير التنمية الإدارية ورئيس اللجنة التنظيمية الفرعية في محافظة دمشق تقدم حوالي 3176 متسابقاً في دمشق توزعوا على المراكز المخصصة في كليات الحقوق والاقتصاد والعلوم حيث جرت الامتحانات بأجواء منظمة سادها الهدوء ولاسيما أن إدارة وزارة التعليم العالي للعملية الامتحانية سهلت سيرها دون تسجيل أي مشكلة.

في ريف دمشق قال مدير التنمية الإدارية في محافظة ريف دمشق رائد الدياب إنه وصل عدد المتقدمين إلى 1080 متقدما موزعين على 35 قاعة ومدرجاً امتحانياً في كلية التربية حيث جرى التنسيق مع وزارة التنمية الإدارية بما يتعلق بالحصول على الأسئلة وتسليمها إلى جامعة دمشق وفتحها أمام المتقدمين بحضور ممثلين عن وزارتي التنمية الإدارية والتعليم العالي كما تم إلصاق أسماء المتقدمين على أبواب القاعات والمدرجات ووضعها ضمن لوحة الإعلانات في الكلية لتسهيل وصولهم.

محافظ القنيطرة عبدالحليم عوض خليل بين أن 151 متسابقاً تقدموا للمسابقة في أجواء مريحة سادت الامتحان التحريري فيما لفتت ميساء فوزي مديرة التنمية الادارية في المحافظة إلى توفير كل مستلزمات الامتحان التحريري من قرطاسية ومراقبين وأوراق الامتحان.

وفي درعا تقدم أكثر من 1600 متسابق للامتحان ولفت المهندس سليمان المصري مدير التنمية الإدارية في المحافظة إلى الإجراءات اللازمة لإنجاح المسابقة.

وفي السويداء تقدم قرابة 2600 متسابق وأوضح مدير التنمية الإدارية في المحافظة الدكتور مبارك سلام أنه تم توزيع المتقدمين على 21 قاعة ومدرجاً واستلام الأسئلة أصولاً وتوزيعها حسب التعليمات الناظمة للمسابقة بالتنسيق مع فرع جامعة دمشق.

وفي اللاذقية ذكر مدير التنمية الإدارية في المحافظة مهند درويش أن العدد الإجمالي للمتقدمين بلغ أكثر من 5000 وتم المباشرة بتصحيح الأوراق فور انتهاء مدة الامتحان وقد جرت العملية الامتحانية بكل سلاسة.

وفي الحسكة شارك نحو 270 متقدما في امتحان المسابقة وأشار مدير التنمية الإدارية في المحافظة فايز العلي إلى أن الأسئلة مؤتمتة تغطي عدة محاور منها المهارات الإدارية والثقافية والحاسوبية.

وفي دير الزور ذكر مدير التنمية الإدارية في المحافظة مهند الهنيدي أن عدد المتقدمين بلغ حوالي 800 وتم اتخاذ كل الإجراءات لنجاح العملية الامتحانية بالتعاون مع جامعة الفرات على صعيد تجهيز القاعات الامتحانية والمراقبين.

وفي حمص تقدم أكثر من 1700 متسابق للامتحان وذكر مدير التنمية الإدارية في المحافظة المهندس شادي العلي أن العملية الامتحانية انطلقت بيسر وسهولة ووسط أجواء مريحة بعد أن استكملت المحافظة بالتعاون مع جامعة البعث جميع التحضيرات.

وفي حلب توجه أكثر من 2400 متقدم لامتحانات المسابقة المركزية وأشار محمد زهران مدير التنمية الإدارية في المحافظة إلى أهمية المسابقة في رفد القطاعات الحكومية بالكوادر البشرية ذات الخبرة العلمية والمهنية.

أما أبناء محافظة الرقة وعددهم قرابة 370 متسابقا فأجروا الامتحان التحريري للمسابقة في كلية الطب البيطري بحماة فيما نوه مدير التنمية الإدارية في الرقة حسن الدركال بأهمية المسابقة لرفد مديريات المحافظة بالكوادر المختصة وسد النقص فيها.

وفي حماة بلغ عدد المتقدمين للمسابقة قرابة 6000 متقدم ونوه محافظ حماة المهندس محمد طارق كريشاتي خلال جولة إلى المراكز الامتحانية الى أهمية تضافر كل الجهود لتأمين الأجواء المناسبة للمتقدمين والالتزام بالأنظمة والقوانين الناظمة.

وفي طرطوس بلغ عدد المتقدمين للمسابقة نحو 3000 وأكد معاون وزيرة التنمية الإدارية لشؤون التدريب والتنظيم المؤسساتي باسم حيدر حرص الوزارة على تنفيذ كامل مراحل المسابقة بدقة وفق قرار رئاسة مجلس الوزراء وبالتعاون مع مختلف الجهات العامة لإنجاح العملية الامتحانية فيما بين محافظ طرطوس صفوان أبوسعدى أن المحافظة بذلت جهودا قصوى من أجل إنجاح هذه المسابقة.

ومن أبناء محافظة إدلب تقدم 16 متسابقاً للامتحان الذي أجري في معهد المراقبين الفنيين بحماة واوضح صالح الشب امين عام محافظة إدلب أن أجواء الامتحان سادها الهدوء وجرت بكل سلاسة وسط ارتياح المتقدمين.

حلب

حمص

السويداء

طرطوس

درعا

القنيطرة

دمشق

حماة

الحسكة

اللاذقية

الرقة

انظر ايضاً

صدور أسماء الناجحين والمقبولين للتعيين أو التعاقد من الفئة الخامسة في المسابقة المركزية

دمشق-سانا أصدرت وزارة التنمية الإدارية أسماء الناجحين والمقبولين للتعيين أو التعاقد من الفئة الخامسة وممن …