الشريط الإخباري

شركة تصنيع العنب بحمص تتعاقد على شراء 3400 طن عنب أبيض عصيري

حمص-سانا

بهدف تشجيعهم على تسويق محصولهم إلى الشركة ومنعاً لاستغلالهم من قبل التجار تقدم شركة تصنيع العنب بحمص مزايا تحفيزية لمزارعي الكرمة تشمل سلفا مالية وتوفير محروقات بالسعر المدعوم وذلك عبر إبرام عقود مع الجمعيات الفلاحية بحمص.

وأوضحت مديرة الشركة المهندسة منال أسد في تصريح لـ سانا أنه تم التعاقد على شراء 3400 طن عنب أبيض عصيري لغاية تاريخه والعملية مستمرة وسط إقبال متنام من الفلاحين مشيرة إلى تقديم سلف مالية للجمعيات الفلاحية بقيمة نحو 600 مليون ليرة وبمعدل 200 ألف ليرة عن كل طن يسلم للشركة لمساعدة المزارعين على انجاز عمليات الخدمة للمحصول من سقاية ورش مبيدات وبالتوازي تم بيع 10 ليترات مازوت بالسعر المدعوم عن كل طن عنب تم تسليمه خلال العام الماضي لتشجيع المزارعين لتسويق محصولهم للشركة.

مديرة الشركة أشارت إلى أن المهندسين والعمال الفنيين يقومون حالياً بإجراء إعمال الصيانة لخطوط الإنتاج وتجهيزها لاستلام المحصول خلال شهر أيلول القادم لافتة إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد التسعيرة بانتظار تقييم تكلفة سعر الكيلو غرام الواحد من العنب من قبل وزارة الزراعة واللجنة الاقتصادية.

وعن الإنتاج لفتت أسد إلى أنه بلغ لغاية نهاية أيار الماضي 193 طناً من مختلف المنتجات بينما تم بيع 170 طناً بقيمة نحو 5ر1 مليار ليرة مبينة أنه تم خلال العام الماضي تصدير 15 طناً إلى كل من أمريكا والنمسا.

يذكر أن محافظة حمص تأتي بالمرتبة الأولى على مستوى القطر من حيث المساحات المزروعة بالكرمة والتي تصل إلى 190 ألف دونم مروية وبعلية حسب إحصائية 2021 وعدد الأشجار المزروعة يتجاوز 11 مليون شجرة المثمر منها نحو 10 ملايين شجرة بينما بلغ إنتاج المحافظة من العنب خلال عام 2021 أكثر 41 ألف طن.

عبد الحميد جنيدي

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

2.2 مليار ليرة قيمة مبيعات شركة تصنيع العنب بالسويداء في 6 أشهر

السويداء-سانا أعلن مدير عام الشركة السورية لتصنيع العنب بالسويداء المهندس