الشريط الأخباري

4 آلاف مستفيد من مشروع منح الحدائق المنزلية في السويداء

السويداء-سانا

يمثل مشروع منح الحدائق المنزلية المعمول به من قبل فريق سبل العيش في فرع الهلال الأحمر العربي السوري بالسويداء إحدى الخطوات الداعمة لعملية التنمية المحلية من خلال استهداف الفئات الأشد احتياجاً والنهوض بواقعهم الاقتصادي والمعيشي.

المشروع المقدم حسب رئيس فرع الهلال بالسويداء الدكتور نواف قرموشي بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاء بناء على حاجة مجتمعية بعد تقييم قام به متطوعو فريق “سبل العيش” لقرى المحافظة بالتعاون مع دائرة المرأة الريفية في مديرية الزراعة لوضع إجراءات تسهل وتزيد من عملية إنتاج الخضار منزليا وتحقق الاكتفاء الذاتي.

وبين قرموشي أن المشروع بدأ عام 2017 بتقديم منح بذار خضار مع سماد متوازن وأدوات زراعية واستمر بذلك خلال العام الذي يليه ثم تمت إضافة شبكات الري بالتنقيط لتقديمها ضمن المنحة عام 2019 لتحقيق أكبر استفادة والتقليل من تكاليف الإنتاج على المزارع وخاصة بعد الأصداء الإيجابية التي لمسها الفريق من تجريب الشبكات لدى المستفيدين.

المشروع كما أوضح قرموشي شهد تطوراً وزيادة في عدد المستفيدين حيث وصل عددهم حتى نهاية العام الماضي إلى 4 آلاف مستفيد من 55 قرية وبلدة في المحافظة.

ويتم اختيار المستفيدين من مشروع المنحة استناداً لمجموعة معايير موضوعة لهذه الغاية وفقا لقرموشي منها أن يكون من الفئات الأكثر احتياجاً ولديه رغبة ومكان وحاجة للعمل مع توفر آمن  للمياه لسقاية المزروعات.

رئيسة دائرة المرأة الريفية في مديرية زراعة السويداء المهندسة محسنة أبو سمرة أشارت إلى أن التعاون مع فرع الهلال الأحمر تم على مراحل لعدة سنوات للتأكيد على استثمار المساحات الزراعية المنزلية ومنح الأسر في ريف المحافظة أدوات لزراعة الخضار وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصنيع الفائض منها لتوفير المؤونة اللازمة لهم.

وحسب رشاد “أحد المستفيدين” من المشروع فإنه حقق اكتفاء ذاتياً من الخضراوات وأن شبكة الري خففت عنه الأعباء مشيراً إلى أن هذا النوع من الزراعات المنزلية يدعم الباحثين عن فرص عمل.

وذكر رضوان “مستفيد آخر” من المشروع أن شبكة الري بالتنقيط حسنت الإنتاج لديه وحققت توفيراً بالمياه لكونه كان يعتمد سابقاً على الري بطريقة الغمر.

عمر الطويل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مهرجان (من صنع يدي) يسلط الضوء على إمكانات وطاقات ذوي الإعاقة

تصوير حسان السمارة