الشريط الأخباري

إنجاز أول منظومة كهروضوئية متحركة لتشغيل الآبار في السويداء

السويداء-سانا

أنجزت إحدى الشركات المتخصصة في مجال الطاقات المتجددة بمحافظة السويداء أول منظومة كهروضوئية متحركة لتشغيل عمليات الضخ من الآبار.

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة الكوكب الأزرق لبدائل الطاقة التي صممت ونفذت المنظومة الدكتور سامر مزيد علوان في تصريح لمراسل سانا أن المنظومة باستطاعة 5.5 كيلو واط وجرى تركيبها وتشغيلها على بئر زراعية في قرية سهوة الخضر بريف السويداء حيث أثبتت كفاءة في الأداء وتشغيل المضخة الغاطسة وجرى ضخ كمية المياه المطلوبة على مسافة 800 متر.

وبين علوان أن المنظومة التي تعد الأولى من نوعها على مستوى المحافظات تتمتع بسهولة الحركة وعملية فردها وإعادة جمعها ونقلها من بئر لتركيبها على بئر أخرى إن كانت لمياه الشرب أو زراعية حسب الطلب إضافة إلى الحفاظ عليها من السرقة من خلال إعادتها إلى المنزل وبما يسهم في تأمين التيار الكهربائي المستقر اللازم لعمليات الضخ من الآبار عبر توظيف الطاقات المتجددة.

بدوره صاحب البئر الزراعية في قرية سهوة الخضر حسن أبو مهدي أشار إلى أن المنظومة تعمل طيلة النهار ولنحو 12 ساعة متواصلة يومياً وتساهم في توفير تكلفة المحروقات لتشغيل البئر عبر المولدة وخاصة خلال فترات تقنين الكهرباء.

معاون مدير عام الشركة العامة لكهرباء محافظة السويداء المهندس منيف الجبرائيل أشار إلى أن الشركة تقدم كل أنواع التسهيلات للمستثمرين في مجال الطاقات المتجددة وتشجع إقامتها في مختلف مناطق المحافظة انطلاقاً من أهميتها والقيمة المضافة التي تحققها.

سهيل حاطوم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency