الشريط الإخباري

التراث والفن في رحاب الطبيعة بمهرجان الربيع البيئي السياحي بالسويداء

السويداء-سانا

نظمت جمعية أصدقاء البيئة بالسويداء اليوم مهرجان الربيع البيئي السياحي السادس وذلك ضمن إحدى المنتزهات المطلة على موقع سد قرية حبران بريف السويداء الجنوبي.

وتضمن المهرجان الذي أقيم بمناسبة يوم البيئة العالمي الذي يصادف في الخامس من حزيران فقرات فنية لجمعية دنيا الفن بقيادة الفنان داوود رضوان وشعرية لجمعية الأدب الشعبي والتراث وغنائية لفرع جمعية أصدقاء البيئة في قرية حبران وعروضاً رياضية لفرعي الجمعية بمدينة السويداء وبلدة شقا وكورالاً لفرقة قرية الكفر.

والمهرجان يتوافق مع خصوصية قرية حبران التي تم اعتمادها عام 2015 كأول قرية نموذجية للسياحة الشعبية والبيئية في المحافظة باعتبارها من أجمل قرى محافظة السويداء وتمتلك كل المقومات التي تؤهلها لتكون منطقة سياحية بامتياز من حيث المناخ والطبيعة كما يتميز سدها بمياهه النقية وبالحراج التي تحيط به بالإضافة إلى غناها بعدة مواقع أثرية قديمة منها أطلال المعبد الذي أسسه الآراميون في العهد النبطي.

رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء البيئة بالسويداء المهندس تركي أبو صعب أشار خلال كلمة له إلى أن المهرجان أصبح تقليداً تقيمه الجمعية كل عام بعد مجموعة نشاطات ينفذها عناصرها وفروعها بمختلف مناطق المحافظة بهدف نشر ثقافة العمل البيئي وبالتزامن مع الاحتفال بيوم البيئة العالمي غداً للتذكير بالاهتمام بالبيئة في كل مكان والدعوة لوقف التعديات بمختلف أشكالها عليها والعبث بمكوناتها.

ولفت عضو المكتب التنفيذي لمحافظة السويداء المحامي وائل المحيثاوي إلى دور الجمعية ومسؤولية المجتمع الأهلي في الحفاظ على البيئة وحمايتها كأولوية خاصة في ظل ما تتعرض له من تعديات.

ونوه عصام الشامي في كلمة الأهالي إلى جمالية قرية حبران كأحد أهم المواقع البيئية والسياحة بالمحافظة وما تشتهر به من مساحات واسعة مزروعة بأشجار الكرمة والتفاح وكذلك الأشجار الحراجية بمحيط سدها الذي يشكل نقطة جذب فضلاً عن الوديان الطبيعية وغيرها من المعالم الجميلة فيها.

وتأسست جمعية أصدقاء البيئة بالسويداء عام 2002 وهي تعمل على نشر التوعية البيئية وتنفيذ المبادرات والأنشطة المتعلقة بالشأن البيئي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency