الشريط الإخباري

أطباء الأسنان يبحثون تحديات الظروف الراهنة على عملهم.. الهلال: النصر يتطلب حشد الجهود كافة

دمشق-سانا

بدأت اليوم أعمال المؤتمر العام السنوي الثامن والثلاثين لنقابة أطباء الأسنان في سورية بعنوان “معا نبني.. معا نرتقي.. لأجلك سورية” في فندق الشام وتستمر على مدى يومين بمناقشة قضايا ومواضيع تتعلق بالمهنة والعمل النقابي والتحديات التي تفرضها الظروف الراهنة.

وأكد الأمين القطري المساعد لحزب البعث العربي الاشتراكي المهندس هلال الهلال في كلمة له أمام المؤتمر دور النقابات المهنية والمنظمات الشعبية في التصدي للخطر الذي يتهدد سورية معتبرا أن “النصر يتطلب حشد الجهود كافة في بوتقة الصمود والالتزام في العمل المخلص والبناء”.

ورأى الهلال أن انعقاد المؤتمر يأتي في إطار الصمود الوطني الذي “أدهش العالم” مبينا “أن كل من يؤدي مهنته ويتقنها يسهم في المسيرة المتكاملة للشعب بكل فئاته في حين ينعكس أي تقاعس أو خلل على مجمل العمل الوطني الحضاري ولا سيما أن المؤامرة تستهدف الوطن بكيانه كله ووجوده وثقافته وعلومه وخبراته وتاريخه وآثاره وكل شيء فيه”.

وأوضح الهلال أن “ما يجمع أطباء الأسنان مع العاملين في قطاع الصحة هو حماسهم واهتمامهم لتقديم أفضل الجهود والخبرات الطبية لمجتمعهم” التزاما منهم بمسؤوليتهم الوطنية مبينا أن المؤتمر يأتي في الذكرى الثانية والخمسين لثورة آذار التي استقامت بالتصحيح واستمرت بالتطوير والتحديث وشرعت الأبواب واسعة أمام آفاق جديدة لسورية والأمة العربية وساهمت في معركة البشرية من أجل عالم جديد أكثر عدلا وتوازنا لا تسيره الصهيونية وقوى الطغيان والاستعمار.

بدوره أكد وزير الصحة الدكتور نزار يازجي أن النقابات الطبية تشكل الرافد الأساسي لدور الوزارة في سعيها وحرصها على تقديم الرعاية الطبية والصحية بأنواعها كافة وبعدالة الى مستحقيها من المواطنين في جميع المناطق والتجمعات السكنية.

ولفت الوزير يازجي إلى التشاركية والتعاون بين الوزارة والنقابات الطبية في توطين العلم وأحدث المستجدات والأبحاث العلمية التخصصية مبينا أهمية إقامة مراكز تدريبية تخصصية لتأهيل الكوادر من خلال الإعتماد على الوسائل الحديثة وأصحاب الخبرة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل على إعادة تأهيل المراكز الصحية والمشافي والارتقاء بمنظومة الإسعاف والطوارئ إلى جانب تعزيز المخزون الاستراتيجي من الأدوية والمستلزمات الطبية والتأهيل والتدريب للكوادر العاملة في القطاع الصحي.1

وفي كلمة لها أكدت نقيب أطباء الأسنان في سورية الدكتورة فادية ديب أن النقابة تبذل جهودا حثيثة “لرسم مسار مختلف لعمل النقابة لانجاز تحول بمهنة طب الأسنان من مهنة عامة إلى مهنة تخصصية واحترافية”.

وحول عمل النقابة في المرحلة الراهنة أشارت ديب إلى حرص النقابة على الوقوف إلى جانب الأطباء ودعمهم اقتصاديا وصحيا والبحث عن وسائل استثمارية لدعم خزانة التقاعد من خلال اطلاق شركة الرعاية الطبية لتشمل التأمين الصحي لأطباء الأسنان تسهم في رفع الراتب التقاعدي للأطباء وتفتح مجالات الاستثمار في التأمين إلى جانب افتتاح مراكز لتدريب الأطباء.

وبينت ديب أن النقابة حافظت على التسعيرة العلاجية القديمة للمواطنين رغم ارتفاع أسعار التجهيزات والمواد الطبية وذلك في سياق تقديرها للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد لتقديم الخدمة الطبية اللائقة للمواطنين مشيرة إلى أن النقابة بصدد التعاون مع النقابات الطبية من أجل افتتاح عيادات شاملة في المحافظات تسهم في “توظيف الأطباء المتضررة عياداتهم وتشكيل مجموعات طبية لزيارة مراكز الإقامة المؤقتة لتقديم المشورات الطبية والرعاية لمحتاجيها”.

وسيناقش المشاركون خلال المؤتمر تقارير مجلس النقابة لعام 2014 وتصديق الحسابات الختامية وإقرار الموازنة التقديرية للنقابة للعام الحالي وإقرار التوجهات العامة لخطة عمل النقابة.

حضر افتتاح المؤتمر أعضاء القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي عبد المعطي مشلب ويوسف أحمد ومحمد شعبان عزوز ومالك علي وفيروز الموسى وعبد الناصر شفيع ومعاون وزير الصحة الدكتور أحمد خليفاوي ورئيس جامعة دمشق وعدد من أعضاء مجلس الشعب ورؤساء النقابات المهنية والمنظمات الشعبية.

انظر ايضاً

نقابة أطباء الأسنان تقدم إعانات صحية للمتضررين في مراكز إيواء مدينة حماة

حماة-سانا قدمت النقابة المركزية لأطباء الأسنان صباح اليوم 50 سلة صحية على الأسر المنكوبة في …