الشريط الأخباري

كلاسيكيات الموسيقا العالمية برؤية معاصرة على مسرح ثقافي حمص

حمص-سانا

استمع  جمهور حمص على مدى ساعة من الزمن إلى كلاسيكيات الموسيقا العالمية برؤية معاصرة قدمتها أوركسترا أورفيوس بقيادة المايسترو أندريه المعلولي وبمشاركة عازفة البيانو لين جناد وذلك على مسرح قصر الثقافة بمدينة حمص.

وحمل برنامج الأمسية الذي وزعه ناريك عبجيان في جعبته باقة منوعة من المقطوعات الموسيقية والغنائية الكورالية عزفت بأنامل 40 عازفاً وعازفة.

وتضمنت  السيمفونية الخامسة وفوريليز وسوناتا رقم 17 لبيتهوفن إضافة إلى السيمفونية 40 لموتزارت وهنغارنيان دانس ومقطوعة دارك آيس من التراث الروسي.

وتناغمت آلات المجموعة الإيقاعية  كالدرامز والكونغا والتيمباني والغيتار بيس مع تشكيلة الأوركسترا المؤلفة من الوتريات والنحاسيات وآلات النفخ الخشبية والساكسفون لتشكل البناء الأساسي لألحان السيمفونيات عبر دمج الموسيقا الكلاسيكية مع الموسيقا اللاتينية والجاز

بمرافقة البيانو الذي لعب دور البطولة بالعمل إلى جانب الإضاءة الفنية المرافقة والتي أضفت جمالية خاصة بدورها المتكامل مع الموسيقا.

كما شارك 12 مغني كورال ببعض المقطوعات بالغناء باللغتين  الروسية والفرنسية.

وفي تصريح لمراسلة سانا أشار مؤسس الأوركسترا المايسترو معلولي إلى أن الحفل يقدم لأول مرة بحمص ويعتبر حصيلة تجربة موسيقية جديدة لتقديم موسيقا السمفونيات من المكتبة العالمية برؤية موسيقية بصرية تحاكي العصر عبر مقاربة الموسيقا الجادة لنمط قريب للجمهور وبالتالي جذبه باتجاه الموسيقا التي تحمل الفكر بمزجها مع الجاز والموسيقا اللاتينية.

البيانيست لين جناد لفتت إلى أن العمل يمثل رؤية خاصة عملت عليها منذ سنوات لدمج نوعين من الموسيقا عبر اختيار مقطوعات عالمية ومزجها مع اللاتينية للحصول على نتيجة موسيقية أقرب لجمهور اليوم ولتصبح مزيجاً من عدة أساليب موسيقية وتعلن ولادة نمط موسيقي جديد مبينة أن العمل يعتبر الأول على مستوى سورية والوطن العربي.

رشا المحرز

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

أغانٍ من الزمن الجميل ضمن حفل للمايسترو نظير مواس على ثقافي حمص

حمص-سانا تقاسيم شرقية ومقطوعات لعمالقة الموسيقا والغناء لونت الحفل الموسيقي الذي أحياه عازف الكمان المايسترو …