الشريط الأخباري
عــاجــل وزارة التربية تصدر نتائج الدورة الأولى لامتحانات شهادة الدراسة الثانوية العامة بفرعيها (الأدبي والعلمي) والثانوية الشرعية والثانوية المهنية بفروعها (النسوية والصناعية والتجارية) لعام 2022

زراعة درعا: اتخاذ التدابير اللازمة لإنجاح موسم الحصاد والتسويق

درعا-سانا

بدأت عمليات الحصاد اليدوي لمحصول الشعير في بعض مناطق محافظة درعا وسط تسهيلات مقدمة من مديرية زراعة المحافظة.

وبين مدير الزراعة المهندس بسام الحشيش في تصريح لـ سانا أن محافظة درعا اتخذت التدابير اللازمة لإنجاح موسم الحصاد والتسويق لمراكز الدولة عبر جملة من الإجراءات تتعلق بمنح شهادة المنشأ وتأمين المحروقات لآليات الحصاد داعياً إلى الإسراع في حصاد المحاصيل تلافياً للحرائق التي يمكن أن تحدث بفعل الحرارة العالية أو أعقاب السجائر وغيرها.

وقال الحشيش إن محافظة درعا خصصت لحصاد الدونم الواحد من القمح المروي 5 ليترات وللبعل ثلاثة ليترات وليتراً ونصف الليتر لمحصول الشعير.

من جهته حدد المكتب التنفيذي لمجلس محافظة درعا في جلسته اليوم أجور حصاد الدونم الواحد من القمح المروي عن طريق حصادة حب مع نواتج تبن بـ 30 ألف ليرة وحب فقط بـ 25 ألف ليرة.

وجاء في قرار المكتب التنفيذي الذي تلقت سانا نسخة منه أن أجور حصاد الدونم الواحد من القمح البعل في منطقة الاستقرار الثانية عن طريق آلية حصاد حب مع نواتج تبلغ 25 ألف ليرة وحب فقط بـ 20 ألف ليرة في حين يدفع الفلاح 20 ألف ليرة لقاء حصاد محصول القمح في منطقة الاستقرار الثالثة بآلية حصاد حب مع نواتج ونحو 15 ألفاً للحب فقط.

وحدد المكتب أجور حصاد الدونم الواحد من محصول الشعير حب مع نواتج بـ 20 ألف ليرة وحب فقط بـ 15 ألف ليرة.

كما حدد المكتب أجور نقل الطن الواحد إلى مراكز تسويق الحبوب وإلى صوامع ازرع بـ 8 آلاف ليرة ضمن مسافة لا تتجاوز 20 كيلومتراً و10 آلاف ليرة لمسافة تتراوح بين العشرين والثلاثين كيلومتراً و12 ألف ليرة لمسافة تتجاوز 30 كيلومتراً على أن يمنح الفلاح التعاوني الذي يورد الأقماح من خارج المنطقة الإدارية لمركز التسويق أجرة نقل تبلغ 4 آلاف ليرة سورية للطن الواحد.

ويرى أصحاب آليات الحصاد أن التسعيرة قليلة مقارنة مع ارتفاع تكاليف الحصاد والصيانة مؤكدين أن مدة الحصاد قصيرة وأعطال الآليات كثيرة ما يستوجب وضع تسعيرة تتناسب مع هذه الأعباء.

قاسم المقداد

نشرة سانا الاقتصادية

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تنفيذ كامل خطة زراعة محصول الشعير في السويداء بمساحة 211 ألف دونم

السويداء-سانا تجاوزت المساحة المزروعة بمحصول الشعير في السويداء للموسم الحالي أكثر من 211 ألف دونم