الشريط الإخباري

طالبة سورية تفوز بالمركز الثالث في المسابقة الدولية لتلاوة الشعر بلغة الملايو

كوالالمبور-سانا

فازت الطالبة السورية رؤى مهند الحمد بالمركز الثالث في المسابقة الدولية لتلاوة الشعر بلغة الملايو في المنافسات التي جرت في مجلس لغة البهاسا-ملايو الوطني في كوالالمبور بماليزيا.

وفي تصريح لسانا قال رئيس البعثة السورية في ماليزيا الوزير المستشار محمد غياث إبراهيم: إنه سبقت هذه المسابقة التي فازت بها رؤى ورشة عمل للتعريف بالمشاركين وتجارب الأداء حيث شاركت 12 دولة من أنحاء العالم بها من ضمنها سورية.

وبين إبراهيم أن المسابقة عبارة عن إلقاء الشعر باللغة الماليزية والتي يتكلم بها دول ماليزيا وإندونيسيا وسنغافورة وبروناي وتزامنت مع افتتاح مؤتمر عالمي من أجل جعل لغة المالايو لغة عالمية والتي يتكلم بها 400 مليون شخص.

وأوضح أن التصفيات النهائية بدأت بتاريخ 21 الشهر الحالي بمجمع اللغة الماليزي أو ما يسمى ديوان اللغة الماليزية بحضور رئيس الديوان وعدد كبير من المثقفين والشعراء والكتاب إضافة إلى الحكام المتخصصين بالشعر واللغة الماليزية وعدد من ممثلي سفارات الدول المشاركة.

وأشار ابراهيم الى أن المسابقة نقلت عبر منصات التواصل الاجتماعي وقد انتزعت الطفلة رؤى ابنة 12 ربيعا المركز الثالث من بين كبار المتسابقين الذين لغتهم الأم الماليزية بإصرار وعزيمة ما يدل على أن السوري أينما وجد ورغم كل الصعاب يتمتع بقوة الارادة بما يمتلكه من تاريخ عريق وحضارة سامية.

وكانت رؤى ووالدها حضرا المسابقة بالزي الشعبي السوري ليرى العالم ما تمتلكه سورية من تنوع الحضارات فيها.. وعائلة رؤى متواجدة في ماليزيا منذ 7 سنوات حيث يعمل والدها مدرسا في المدارس الماليزية في حين أتقنت لغتها الجديدة وهي بعمر 6 سنوات وشاركت بالعديد من المسابقات.

وكانت سفارة الجمهورية العربية السورية في كوالالمبور شاركت في هذا الحفل ممثلة بالملحق الثقافي إلى جانب دبلوماسيي عدد من الدول.

واللغة الملايوية هي اللغة الرسمية لكل من ماليزيا وبروناي وسنغافورة وهي مشابه إلى حد كبير للغة الإندونيسية اللغة الرسمية لإندونيسيا.. وتعرف اللغة في ماليزيا باسم “باهاسا ملايو” وتستخدم اللغة الملايوية الأبجدية اللاتينية للكتابة ويوجد أيضاً نظام آخر يستخدم الأبجدية العربية في الكتابة يسمى جاوي.

ميس العاني

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency