الشريط الأخباري

تدريب 12 سيدة في قارة على إعداد منتجات الوردة الشامية والتوسع في زراعتها

ريف دمشق-سانا

بالتزامن مع بدء قطاف الوردة الشامية في منطقة القلمون بمحافظة ريف دمشق أقامت دائرة زراعة النبك بالتنسيق مع شعبة التنمية الريفية بالوحدة الإرشادية في بلدة قارة دورة تدريبية استهدفت 12 سيدة في البلدة للتشجيع على التوسع في زراعة الوردة ضمن الحدائق المنزلية مع التركيز على الجدوى الاقتصادية لهذا النوع من المشاريع الصغيرة وخاصة بالنسبة للنساء.

رئيس دائرة الزراعة في النبك يوسف فرح أوضح في تصريح لمراسلة سانا أن الدورة تضمنت تدريباً عملياً حول أفضل الطرق لإعداد منتجات الوردة الشامية مثل المربى وشراب وماء الورد وغيرها من المنتجات التي يمكن تصنيعها في المنزل وطرق إعداد الحلوى ومشتقات الألبان بنكهة الوردة الشامية.

كما ركزت محاور الدورة وفق فرح على الأهمية الاقتصادية والغذائية والطبية والتجميلية للوردة الشامية وعرض أفضل الأوقات لقطافها وكيفية تجفيف الأزرار وتخزينها بالطريقة الصحيحة حفاظاً عليها من الحشرات.

وأشار فرح إلى أنه سيتم التوسع بالدورات التدريبية لتشمل أكبر عدد من المستفيدات ولا سيما أن المرأة الريفية بمنطقة القلمون تمتلك معلومات وأسس العمل في هذا المجال وسيتضمن التدريب القادم كيفية تقطير الوردة لاستخراج ماء الورد ضمن المنزل ومساعدتهن على تسويقها لكونها تعد من المشاريع الاقتصادية متناهية الصغر التي تعين الأسر في معيشتها.

وأكد فرح أن هناك خطة للتوسع في زراعة الوردة الشامية في القلمون خلال السنوات القادمة لتصل إلى 3500 دونم في حال توافر الظروف المناخية الملائمة علماً أن إجمالي المساحة المزروعة في القلمون يبلغ حالياً 2950 دونماً أغلبها يتركز في قرية المراح.

 سفيرة إسماعيل

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

قطاف الوردة الشامية بالنيرب في حلب

تصوير: جورج أورفليان