الشريط الأخباري

أوباما: الإيرانيون تفاوضوا بجدية وتم إحراز تقدم لتقليص التباينات بشأن ملف طهران النووي

واشنطن-سانا

أكد الرئيس الأميركي باراك أوباما أن “الإيرانيين تفاوضوا بجدية مع مجموعة خمسة زائد واحد وأن تقدما تم إحرازه لتقليص التباينات” بشأن ملف طهران النووي إلا أنه لفت إلى وجود “ثغرات حتى الآن” موضحا في الوقت ذاته أن إيران التزمت ببنود الاتفاق المرحلي الذي أبرم في تشرين الثاني 2013 مع مجموعة الخمسة زائد واحد.

وأشار أوباما في مقابلة مع قناة سي بي اس إلى أن بلاده خلال الشهر المقبل ستكون قادرة على تحديد ما إذا كانت إيران “قادرة أو لا على القبول باتفاق منطقي وما إذا كانوا مهتمين فقط كما يقولون ببرنامج نووي مدني”.
وقال أوباما في المقابلة وفق ما نقلت عنه وكالة الصحافة الفرنسية “إذا لم يكن بوسعنا التثبت من أن إيران لن تحصل على سلاح نووي فسيكون لدينا وقت كاف للتحرك أثناء فترة انتقالية” مشيرا إلى أن أمريكا “إذا لم تحصل على هذه الضمانات فلن نقبل باتفاق”.

وأضاف أوباما إن الولايات المتحدة وإيران “وصلتا إلى مرحلة في هذه المفاوضات لم يعد الأمر فيها رهن قضايا تقنية بل إرادة سياسية”.

وتهدف المفاوضات بشأن ملف إيران النووي إلى بلوغ تسوية سياسية قبل الحادي والثلاثين من الشهر الجاري على أن ينجز اتفاق تقني بحلول الأول من تموز المقبل.

وكانت الجولة الرابعة عشرة للمفاوضات بين إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” بدأت مؤخرا فى مدينة مونترو السويسرية على مستوى مساعدى وزراء الخارجية بهدف تذليل القضايا المتبقية للتوصل إلى اتفاق نهائي حول الملف النووي الإيراني.

وأجرت إيران وأمريكا حتى الآن العديد من جولات المحادثات على مستوى وزيرى الخارجية والمساعدين والخبراء كما أجرت إيران ومجموعة “خمسة زائد واحد” ثلاث عشرة جولة مفاوضات منذ اتفاق جنيف “خطة العمل المشترك” المبرم في 24 تشرين الثاني عام 2013 من ضمنها 3 جولات بعد التمديد لفترة 7 أشهر في 24 تشرين الثاني الماضي.

انظر ايضاً

مصرع 5 أشخاص إثر انهيار مبنى جنوب غرب إيران

طهران-سانا لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 27 آخرون بجروح اليوم من جراء انهيار مبنى مكون …