الشريط الأخباري

الصين تطالب الولايات المتحدة بالتقيد بالتزاماتها والتوقف عن اللعب بورقة تايوان

بكين-سانا

أكد عضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يانغ جيه تشي أن الولايات المتحدة تبنت لوقت طويل سلسلة من الأقوال والأفعال الخاطئة التي تتدخل في الشؤون الداخلية للصين وتضر بمصالحها محذراً واشنطن من استخدامها المستمر لورقة تايوان.

ونقلت وكالة شينخوا عن يانغ قوله في محادثة هاتفية أجراها أمس مع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بناء على طلب الأخير “إن على الولايات المتحدة مطابقة أقوالها وأفعالها وترجمة التزاماتها إلى سياسات وأفعال ملموسة والتعاون مع الصين وإدارة الخلافات بين الجانبين بشكل صحيح والاضطلاع بمزيد من الأمور البناءة لإعادة العلاقات الثنائية إلى المسار الصحيح المتسم بالتنمية السليمة والمطردة”.

وشدد يانغ على أن مسألة تايوان من أهم القضايا وأكثرها حساسية وجوهرية في العلاقات بين الصين والولايات المتحدة مشيراً إلى أنه على الرغم من ان الجانب الأمريكي أوضح في مناسبات عدة انه يلتزم بسياسة صين واحدة ولا يدعم ما يسمى “استقلال تايوان” إلا أن الإجراءات والتصريحات الأمريكية الأخيرة بهذا الخصوص مغايرة تماماً .

وحذر يانغ من أنه في حال استمر الجانب الأمريكي في اللعب بورقة تايوان واستمر في السير في المسار الخاطئ فمن المؤكد أنه سيعرض الوضع لخطر جسيم.

ودعا يانغ الولايات المتحدة إلى استيعاب الموقف والوفاء الصارم بالتزاماتها والتمسك بمبدأ صين واحدة وأحكام البيانات الصينية- الأمريكية المشتركة الثلاثة مؤكداً أن الصين ستتخذ إجراءات حازمة لحماية سيادتها ومصالحها الأمنية.

كما أشار يانغ خلال الاتصال الهاتفي إلى ضرورة أن ينفذ الجانبان الصيني والأمريكي بجدية التوافق المهم الذي تم التوصل إليه بين الرئيسين الصيني شي جين بينغ ونظيره الأمريكي جو بايدن بشأن العلاقات بين الصين والولايات المتحدة.

وأوضح يانغ أن الجانبين أجريا مؤخراً بعض الحوارات في مجالات مثل العلاقات العسكرية وتغير المناخ والصحة والزراعة معتبراً أن هذه الحوارات مفيدة وينبغي الحفاظ على زخمها .

وحذر يانغ من أن أي عمل يقوض المصالح الأساسية وطويلة الأجل لدول المنطقة من أجل مصالحه الأنانية محكوم عليه بالفشل وغير عملي وأي محاولة لتشكيل فصائل والانخراط في مواجهة انفصالية محكوم عليها بالفشل .

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين تدعو إدارة بايدن إلى التركيز على التعاون لإعادة العلاقات بين الجانبين

بكين-سانا دعا يانغ جيه تشي كبير الدبلوماسيين وعضو المكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني …