الشريط الأخباري

دراسة: التلوث يقتل 9 ملايين شخص سنوياً في أنحاء العالم

لندن-سانا

كشفت دراسة جديدة أن التلوث يقتل 9 ملايين شخص سنوياً في أنحاء العالم مع تضرر أفريقيا أكثر من غيرها.

وذكرت رويترز أن الدراسة التي نشرت في دورية لانست بلانتاري هيلث الطبية وجدت أن زيادة تلوث الهواء في الأماكن المفتوحة والتسمم بالرصاص مسؤولان عن وفاة تسعة ملايين شخص تقريباً سنوياً منذ 2015.

وأظهرت بيانات معدلات الوفاة العالمية ومستويات التلوث التي وردت في الدراسة أن تلوث الهواء من عمليات الصناعة والتوسع الحضري ساهم بزيادة نسبتها سبعة بالمئة في الوفيات المرتبطة بالتلوث بين عامي 2015 و2019 .

وتركز الدراسة الحديثة خصيصاً على مسببات التلوث وفصلت الملوثات التقليدية مثل التدخين في الأماكن المغلقة أو الصرف الصحي عن الملوثات الأكثر حداثة مثل تلوث الهواء بسبب الصناعة والكيماويات السامة.

وخلص الباحثون إلى أن الوفيات المرتبطة بالملوثات التقليدية انخفضت على مستوى العالم لكنها ما زالت تشكل مشكلة رئيسية في أفريقيا وبعض البلدان النامية الأخرى.

ووفقاً لريتشل كوبكا المديرة التنفيذية للتحالف العالمي للصحة ومكافحة التلوث في نيويورك والمشاركة في إعداد الدراسة فإن الوفيات الناتجة عن التعرض لملوثات حديثة مثل المعادن الثقيلة والكيماويات الزراعية وانبعاثات الوقود الأحفوري تسجل زيادة كبيرة إذ ارتفعت بنسبة 66 بالمئة منذ عام 2000.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ارتفاع مستويات تلوث الهواء بشكل خطر في العاصمة الهندية

نيودلهي-سانا واصلت مستويات التلوث ارتفاعها بشكل خطر لليوم الثاني على التوالي في العاصمة الهندية نيودلهي …