الشريط الأخباري

إيران تزيح الستار عن صاروخ سومار البري بعيد المدى

طهران-سانا

كشفت إيران اليوم عن صاروخ كروز جديد باسم سومار بري بعيد المدى مصنع بخبرات المتخصصين في مؤسسة الصناعات الدفاعية الإيرانية.

وقال وزير الدفاع واسناد القوات المسلحة الإيرانية العميد حسين دهقان في تصريح له على هامش مراسم إزاحة الستار عن الصاروخ الجديد “إنه سيتم تسليم صاروخ كروز سومار البري بعيد المدى في المستقبل القريب كما أه تم تسليم الصواريخ الباليستية بعيدة المدى “قدر” و”قيام” التي تم إنتاجها بصورة مكثفة داخل البلاد إلى قوات الجوفضاء التابعة للحرس الثوري الإيراني”.

وأضاف دهقان “إن تصميم وتصنيع صاروخ سومار اعتمد على تكنولوجيا حديثة ومعقدة وهو خطوة كبيرة في مجال تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد” مشيرا إلى أن الصاروخ يتمتع بميزة تدمير عدة أهداف إضافة إلى عدم كشفه من قبل الرادارات.

وأكد وزير الدفاع الإيراني أن إيران من خلال حكمتها ومنطقها ترفع من قوتها و قدراتها الدفاعية بهدف تأمين أمنها والدفاع عن مصالحها الوطنية ولا تطلب الاذن من أي شخص.

بدوره أشار قائد القوة الجوفضائية في الحرس الثوري الإيراني العميد علي حاجي زاده أن رسالة إيران إلى الأصدقاء والأعداء عدم التفاوض مع أي جهة كانت حول القدرات الدفاعية والصواريخ البالستية للبلاد.

وقال حاجي زاده “إن التصنيع المكثف لصواريخ قدر و قيام وصاروخ سومار البري تم على أيدي الخبراء الإيرانيين وخلال فرض الحظر الجائر على البلاد” مشددا على أن فرض الحظر لم يؤثر على خطط وبرامج إيران الدفاعية.

وكانت إيران أعلنت مؤخرا عن عدة انجازات عسكرية في مجال الصواريخ تم صنعها بخبرات إيرانية حيث تمت إزاحة الستار عن منظومات رادارية متطورة جديدة مصنعة على أيدي الخبراء الإيرانيين تشمل المنظومة الرادارية كيهان ومنظومة تلاش3 ومشروع نقل المعلومات هادي ورادارا مزدوج الأبعاد ارش ومنظومة الطيران فيس تو والمنظومة المساعدة للقادة ذات قابلية عرض مواقع الرصد واستقبال معلومات المنظومات الرادارية الأخرى.

انظر ايضاً

مصرع 5 أشخاص إثر انهيار مبنى جنوب غرب إيران

طهران-سانا لقي 5 أشخاص مصرعهم وأصيب 27 آخرون بجروح اليوم من جراء انهيار مبنى مكون …