الشريط الإخباري

عقود القمح تعاود الارتفاع لأعلى مستوى في 14 عاماً

لندن-سانا

ارتفعت أسعار القمح خلال تداولات نهاية الأسبوع معاودة تحقيق أعلى مستوياتها في أربعة عشر عاماً وذلك بفعل القلق من نقص كميات الحصاد في كل من الولايات المتحدة وكندا.

وفي نهاية التداولات ارتفعت العقود الآجلة للقمح تسليم تموز المقبل عند التسوية بنسبة 0.3 بالمئة لتصل إلى 11.08 دولاراً لكل 60 رطلاً وذلك بعد بلوغ مستوى 12.18 دولاراً وهو المستوى الأعلى منذ عام 1998.

ويأتي هذا الارتفاع في ظل العواصف الثلجية والفيضانات شمالي أمريكا وكندا ما يؤثر سلباً على المحاصيل كما تعاني الهند هي الأخرى من موجة حرارة شديدة تضر بمحصول القمح.

في المقابل انخفضت العقود الآجلة للصويا تسليم تموز عند التسوية بنسبة 1.2 بالمئة إلى 16.22 دولاراً كما هبطت العقود الآجلة للذرة عند التسوية بنسبة 1.4 بالمئة إلى 7.84 دولارات.

يذكر أن أسعار الغذاء العالمية بدأت في الارتفاع منذ مطلع عام 2021 وذلك نتيجة السياسة غير المسؤولة التي اتبعتها البنوك المركزية الغربية والتي أدت إلى ارتفاع التضخم والذي تفاقم مؤخراً مع فرض الدول الغربية بما في ذلك الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة عقوبات غير مسبوقة على روسيا التي تعد من أبرز منتجي موارد الطاقة ومصدري المواد الغذائية في العالم.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency