المكتب المركزي للإحصاء: دراسات اجتماعية واقتصادية جديدة وكتاب إحصائي خلال الشهر الجاري

دمشق-سانا

كشف المدير العام للمكتب المركزي للإحصاء الدكتور عدنان حميدان أن نتائج الدراسة التي يقوم بها حالياً المكتب بالتعاون مع الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان عن التنشئة الاجتماعية ورعاية الأطفال ستصدر نهاية الشهر الجاري.

وبين الدكتور حميدان في تصريح لمراسل سانا أنه تمت المباشرة بالدراسة تنفيذاً لاتفاق تعاون تم توقيعه مع الهيئة شباط الماضي بينما سيتم الانطلاق بدراسة أخرى تضمنتها الاتفاقية نفسها عن العنف ضد الأطفال مع بداية العام الدراسي القادم وتستهدف الأطفال من عمر 9 وحتى 17 عاماً وكل ما يتعلق بالعنف ضدهم “مادياً أو نفسياً أو عاطفياً أو تنمر جسدي أو الالكتروني”.

وحول الكتاب الاحصائي الذي يصدره المكتب سنوياً بين الدكتور حميدان أن الكوادر الإدارية والفنية بالمكتب بالتنسيق مع مختلف القطاعات لجهة البيانات والأرقام وتحليلها وغير ذلك تصدر سنوياً كتاباً يتضمن احصائيات دقيقة عن العام السابق موضحاً أن الكتاب الاحصائي لعام 2020 سيصدر الأسبوع القادم ويتضمن مجموعة من المسوحات والاحصائيات لمختلف القطاعات منها الزراعي والصناعي والسياحي والدخل ونفقات الأسرة وغير ذلك.

كما يحضر المكتب بالتنسيق مع الجهات المعنية لإجراء عدد من المسوح منها ما يتعلق بالأسعار تشمل 1400 سلعة لتحديد نسب الزيادة بالسلع الأساسية التي تهم المستهلك خلال عام كامل لإعطاء مؤشر عن موضوع التضخم وانعكاسه على المجتمع إضافة لمسوح أخرى عن أسعار تأجير المنازل بمختلف المناطق.

وحول آلية عمل المكتب بين حميدان أن أبرز المهام تتضمن جمع المعلومات وتنظيمها وترميزها وتدقيقها وتحويل الظواهر الاقتصادية والاجتماعية وغيرها إلى رقم قياسي قابل للعد وبناء الملاحظات ومعرفة الأسباب التي أدت لتلك الظواهر عن طريق مؤشرات إحصائية تكون المسار الذي تبنى عليه السياسات المختلفة لتساعد صانعي القرارات باتخاذ الإجراءات ووضع الخطط المناسبة.

ولفت حميدان إلى أن الخطط المستقبلية للمكتب تتضمن إجراء دورات للكوادر العاملة بمكاتب الإحصاء بمختلف الوزارات والمؤسسات وإيجاد ربط الكتروني مباشر بينها وبين المكتب المركزي مشيراً إلى أن الحرب الإرهابية على سورية أثرت بشكل كبير على عمل المكتب لجهة جمع البيانات وتحديثها وتنفيذ برامجه ولا سيما ما يتعلق بتعداد السكان حيث تتضمن خطة عمل المكتب إجراء مسح كل عشر سنوات وكان آخر مسح عام 2004.

وأوضح الدكتور حميدان أنه بعد تحرير معظم المناطق من الإرهاب على يد أبطال الجيش العربي السوري سيتم إجراء مسح سكاني جديد وإطلاق التعداد الشامل خلال عام 2024.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المكتب المركزي للإحصاء يصدر الكتاب الإحصائي السنوي لعام 2021

دمشق-سانا أصدر المكتب المركزي للإحصاء الكتاب الإحصائي السنوي “المجموعة الإحصائية لعام 2021” والذي يتضمن بيانات …