الشريط الإخباري

الرئيس الإندونيسي: بوتين مدعو إلى قمة العشرين وينوي المشاركة فيها

جاكرتا-سانا

أعلن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو أنه وجه دعوة إلى نظيره الروسي فلاديمير بوتين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين المزمع عقدها في جزيرة بالي في تشرين الثاني القادم.

وذكر ويدودو خلال مؤتمر صحفي اليوم أن بوتين أعرب له خلال مكالمة هاتفية جرت بينهما عن امتنانه لهذه الدعوة وأبدى نيته حضور القمة.

وأشار ويدودو إلى أنه دعا إلى القمة أيضاً الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي.

وكان الكرملين أعلن في بيان اليوم أن بوتين وويدودو بحثا خلال اتصال هاتفي أنشطة مجموعة العشرين ومستجدات الوضع في أوكرانيا مشيراً إلى أن بوتين أطلع ويدودو على التقييمات الروسية للوضع في أوكرانيا.

بدوره أعلن المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن الرئيس الروسي لم يتخذ بعد القرار حول المشاركة في قمة مجموعة العشرين مبيناً أن الاتصال الهاتفي مع الرئيس الإندونيسي كان إيجابياً إلى حد كبير.

وفي سياق متصل أعلن الرئيس الإندونيسي رفضه طلب نظيره الأوكراني إمداد اوكرانيا بالسلاح وقال “إن جاكرتا لا تستطيع تلبية الطلب الأوكراني بسبب المبادئ التي تسترشد بها في السياسات الخارجية”.

وأوضح ويدودو أن “جاكرتا تتبع مبدأ السياسة الحرة والنشطة ودستور البلاد لا يسمح لحكومتها بإمداد دول أخرى بالسلاح”.

وينص الدستور الإندونيسي على أن الدولة تمتنع عن الوقوف إلى جانب أي دولة في أي نزاع وتسهم بشكل نشط في تسوية النزاعات والخلافات على الصعيد الدولي سياسياً.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

زلزال ثان يضرب قبالة جزيرة جاوة بإندونيسيا

جاكرتا-سانا ضرب زلزال بلغت شدته 6.5 درجات على مقياس ريختر قبالة جزيرة جاوة بإندونيسيا،