الشريط الإخباري

278 باحثاً يشاركون في دورة تدريبية لإعداد دراسة حول واقع تنشئة الأطفال

دمشق-سانا

يشارك 278 باحثاً في جميع المحافظات في الدورة التدريبية التي تقيمها الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بالتعاون مع المكتب المركزي للإحصاء ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة يونيسف للتدريب على الاستمارات الخاصة بالمسح لإعداد دراسة حول واقع تنشئة الأطفال في معظم المحافظات بإشراف مدربين من الهيئة والمكتب المركزي للإحصاء.

رئيسة الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان المهندسة سمر السباعي بينت لـ سانا أن الدراسة تهدف إلى إلقاء الضوء على تنشئة الأطفال ضمن الأسرة وفي رياض الأطفال في جميع النواحي إضافة إلى علاقة الأهل بالطفل وحمايته وطرق التعامل معه مشيرة إلى أنه سيتم توظيف نتائج الدراسة في تحديث الاستراتيجية الوطنية للطفولة المبكرة والتي تتناول محاور تتعلق بالصحة والتعليم والتغذية والحماية الاجتماعية.

وأوضحت السباعي أن التدريب تركز حول التنشئة ورعاية الأطفال والبحث في الألف يوم الأولى من حياة الطفل والتعرف على الفجوات والتحديات التي تعيق توفير رعاية شاملة لهذه الفئة.

بدوره المدير العام للمكتب المركزي للإحصاء الدكتور عدنان حميدان أوضح أن مسح التنشئة الاجتماعية سيكون على أربع مراحل.. الأولى تمهيدية تتضمن التدريب على الاستمارة التي تم إعدادها في المكتب بمشاركة جميع المعنيين بالمجالات الاجتماعية والنفسية والتربوية والتعليمية والثانية جمع المعلومات ثم مرحلة تجهيز البيانات والترميز والتدقيق وإعلان النتائج واختبارها وفي النهاية الوصول لتقرير مفصل عن المسح.

وأشار حميدان إلى أن الفائدة من المسح هي التعرف على أماكن التركيز الجغرافي للأطفال المعرضين لسوء التنشئة والعمل على دراسة المسببات وتقديم الحلول المناسبة ومعرفة الفجوات والتحديات التي تعيق توفر رعاية شاملة لهذه الفئة والتركيز على أساليب الرعاية والحضانة خارج الأسرة وكيف يتم التعامل مع الأطفال ومعرفة حاجة دور الرعاية والحضانة للتطوير.

وكانت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والمكتب المركزي للإحصاء وقعاً في الـ 10 من شباط الماضي مذكرة تفاهم لتنفيذ دراستين الأولى حول التنشئة الأسرية والثانية حول العنف ضد الأطفال ويتولى مكتب الإحصاء بموجب المذكرة العمل الميداني لسحب العينات في مختلف المحافظات ليبني عليها دراسات لمعالجة المشاكل الموجودة.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

دليل الدعم النفسي والاجتماعي في ورشة تدريبية للهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان بحلب

حلب-سانا نظمت الهيئة السورية لشؤون الأسرة والسكان ورشة عمل، حملت عنوان (دليل الدعم النفسي والاجتماعي)،