الشريط الإخباري

جلسات حوارية في الجامعات حول خدمات صندوق التسليف الطلابي

دمشق-سانا

أطلق الاتحاد الوطني لطلبة سورية اليوم جلسات حوارية طلابية في الجامعات حول القروض التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي بمشاركة ممثلين عن الجهات المعنية وطلاب مستفيدين وغير مستفيدين.

ويناقش المشاركون في الجلسات التي تستمر ثلاثة أيام في الجامعات الحكومية الآليات والمقترحات التي من شأنها تطوير وتوسيع الخدمات المقدمة من صندوق التسليف الطلابي وتسهيل إجراءات الحصول على القروض المقدمة من قبله إضافة إلى استعراض تجارب عدد من الطلاب المستفيدين.

عضو قيادة فرع جامعة دمشق للاتحاد الوطني لطلبة سورية بدر الكردي قال في تصريح لـ سانا إن “هذه الجلسات استمرار لعمل الاتحاد وجهوده في متابعة جميع الخدمات المقدمة للطلاب والعمل على تطويرها وتوسيعها أفقياً وعمودياً” مبيناً أن قروض الصندوق تسهم بدعم طلاب الجامعات والمعاهد في ظل الظروف المعيشية الصعبة ليتمكنوا من متابعة دراستهم ولمساندتهم في مسيرتهم العلمية والتخفيف من الأعباء المادية عن أسرهم.

غسان العبد الله عضو الفريق الوطني لإدارة وتيسير جلسات الحوار لفت إلى أن الفريق بدأ بجلسات حوارية في الجامعات ليكون صلة الوصل بين الطلاب والجهات المعنية والعمل على إيصال أفكارهم وطروحاتهم لهذه الجهات بشفافية ومصداقية بما يساهم بإيجاد الحلول للمشكلات التي تعترضهم في حياتهم الجامعية.

كما تركزت مداخلات ومقترحات الطلاب المشاركين في جلسات اليوم الأول على ضرورة رفع قيمة القروض سواء الشهرية أو الشخصية واستئناف منح قروض الحاسب حيث لفت الطالب محمد نور خليل من كلية الاقتصاد بجامعة دمشق إلى دور الحاسب في مساعدة الطالب خلال دراسته فيما أشار الطالب علي الظاهر من كلية الحقوق الثالثة بالقنيطرة إلى أنه اقترح تفويض فرع الاتحاد بالقنيطرة بالعديد من الصلاحيات التي تسهل عملية حصول الطلاب على القروض.

الطالب غيث صقر هندسة طبية من جامعة دمشق بين أنه استفاد من القرض الشهري البالغة قيمته 60 ألف ليرة سورية وقال: إنه اقترح تقسيم القروض إلى شرائح من حيث قيمتها بحيث تناسب جميع الطلاب بمختلف الاختصاصات.

ويمنح القرض الشهري البالغ 60 ألفاً لطلاب الكليات الطبية ومختلف الهندسات و50 ألف ليرة لباقي الكليات والمعاهد كراتب شهري لمدة عام باستثناء أشهر الصيف الثلاثة ولا يمنح لطلاب سنوات التخرج أما القرض الشخصي البالغ 300 ألف ليرة فيمنح لمرة واحدة ولطلاب السنوات الأخيرة في اختصاصاتهم ليكون دعماً لمشاريع تخرجهم.

ويبدأ الطالب الذي يحصل على القرض الشهري بالتسديد بعد سنتين من التخرج النظامي بذات المبلغ ودون أي فوائد أما قرض 300 ألف فيبدأ تسديده بعد شهر من الاستفادة على أقساط لمدة 30 شهراً أي بمعدل 10 آلاف كل شهر ودون فوائد أيضاً.

وبموجب المرسوم التشريعي رقم 4 لعام 2021 تم إعفاء القروض الطلابية التي يمنحها صندوق التسليف الطلابي من كل الرسوم والطوابع.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

تنديداً بالعمل الإرهابي الذي استهدف مجمع كروكوس.. اتحاد طلبة سورية ينفذ وقفة تضامنية أمام السفارة الروسية

دمشق-سانا نفذ الاتحاد الوطني لطلبة سورية اليوم وقفة تضامنية أمام السفارة الروسية بدمشق، تنديداً بالعمل …