الشريط الإخباري

تقنية لإنتاج لقاحات كورونا تساعد في علاج النوبات القلبية

لندن-سانا

توصل علماء بريطانيون إلى إمكانية الاستفادة من تقنية مستخدمة في صناعة لقاحات كوفيد 19 في علاج النوبات القلبية.

وقال موقع (بزنس ستاندارد) إن باحثين في مستشفى كينغز كوليدج لندن أجروا دراساتهم لتقنية تكييف التتبع الجيني المستخدم في صنع لقاحات كورونا للمساعدة في إعادة ترميم قلوب من أصيبوا بسكتات قلبية.

وأوضح البروفيسور ماورو جياكا المسؤول عن الدراسة أن “للبشر جميعاً عدداً محدداً من الخلايا العضلية في القلب وهي بالضبط نفس الخلايا التي ستبقى حتى الموت.. وبالتالي لا يستطيع القلب إصلاح نفسه بعد النوبات القلبية.. وهدفنا إيجاد علاج يمكنه تحفيز الخلايا الباقية للتكاثر”.

وأشار جياكا إلى أنه وفريقه يستخدمون نفس التكنولوجيا مثل لقاحي (فايزر) و(موديرنا) لحقن جزيئات الحمض النووي الريبي في القلب والوصول إلى الخلايا الباقية لتحفيزها على التكاثر ليمكن بذلك أن تحل الخلايا الجديدة محل الميتة وتتكون لدى المريض أنسجة عضلية جديدة.

ويعمل الفريق البحثي كذلك على مساعدة القلوب على التجدد من أجل علاج يوقف موت الخلايا أثناء النوبة القلبية حيث أكد جياكا نجاح محاولات تجديد قلوب الخنازير التالفة حتى الآن في انتظار إجراء الاختبارات على البشر في العامين المقبلين.

يشار إلى أن السكتات القلبية تقتل الكثير من الخلايا في هذا العضو الحيوي وتكمن خطورة الأمر في أن القلب لا يمكنه شفاء نفسه ما يترك العديد من ضحايا السكتة القلبية يعيشون بآثار خطيرة.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصحة العالمية: لقاحات كورونا قد تكون أقل فاعلية في الحماية من أوميكرون

جنيف-سانا أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم عن وجود أدلة أولية تشير إلى أن اللقاحات المضادة …