الشريط الإخباري

الاتحاد الأوروبي: 500 مليون يورو إضافية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة

بروكسل-سانا

أعلن الاتحاد الأوروبي عن تقديم 500 مليون يورو إضافية لتزويد أوكرانيا بالأسلحة والمعدات على خلفية التصعيد الغربي المستمر ضد روسيا.

وذكرت وكالة آكي الإيطالية إنه بحسب مذكرة صدرت في بروكسل سيضيف الاتحاد الأوروبي 500 مليون يورو إلى الموارد التي تم حشدها بالفعل في إطار مرفق السلام الأوروبي لأوكرانيا وبذلك تضاعف الميزانية الأولية ثلاث مرات لتصل إلى 1.5 مليار يورو.

وأشارت المذكرة إلى أن هذه الموارد ستمول توفير المعدات والامدادات للقوات المسلحة الأوكرانية من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بما في ذلك معدات الحماية الشخصية ومجموعات الاسعافات الأولية والوقود إضافة إلى المعدات العسكرية المميتة لأغراض دفاعية كما تم تمديد فترة تدابير المساعدة لمدة 24 شهراً.

ونقلت المذكرة عن مفوض الاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمن جوزيب بوريل قوله “إنه مع هذا المبلغ الإضافي الجديد الذي تبلغ قيمته 500 مليون يورو خصص الاتحاد ما مجموعه 1.5 مليار يورو لدعم أمدادات دوله الأعضاء من المعدات العسكرية للقوات المسلحة الأوكرانية مشيراً إلى أن الأسابيع القادمة ستكون حاسمة.

وكان المجلس الأوروبي أعتمد في آذار العام الماضي على هامش اجتماع وزراء خارجية الدول الأعضاء في بروكسل ما يعرف بـ مرفق السلام الأوروبي وهو أداة مالية جديدة تغطي جميع أعماله الخارجية التي لها آثار عسكرية أو دفاعية بموجب السياسة الخارجية والأمنية المشتركة.

وتأتي هذه المواقف على خلفية التصعيد الغربي المستمر ضد روسيا عبر حملات تحريضية واستفزازات مستمرة وفرض عقوبات اقتصادية للتأثير على الموقف الروسي.

وكانت واشنطن وحلفاءها أعلنوا في السابق عن تقديم مساعدات عسكرية لأوكرانيا لمواجهة العملية العسكرية الروسية.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

المجلس الأوروبي يعلن توسيع القانون الجنائي الخاص بحماية البيئة

بروكسل-سانا أعلن المجلس الأوروبي اليوم أنه اعتمد رسمياً توجيهاً بشأن حماية البيئة ضمن قانون جنائي …