الشريط الإخباري

جزيرة القصر بريف اللاذقية أصغر جزيرة مأهولة في الشرق الأوسط

اللاذقية-سانا

جزيرة القصر أو المرح تقع وسط بحيرة سد 16 تشرين في قرية وطى الشير التابعة لناحية البهلولية شمال محافظة اللاذقية.. جزيرة أشبه بالخيال وحكايات كان يا ما كان وتعد من أصغر الجزر المأهولة في الشرق الأوسط على مساحة تبلغ 12 دونماً وتسكن فيها سبع عائلات تعتمد على الزراعة كمصدر أساسي للرزق.

سمير أحمد أحد سكان الجزيرة يقول في تصريح لـ سانا: إن الجزيرة بنيت على أنقاض قصر روماني ما زالت آثاره شاهدة حتى الآن ولذا سميت باسم جزيرة القصر ونحن ننتقل بين الجزيرة وقرية وطى الشير بواسطة القوارب حيث تمتلك كل عائلة قاربها الخاص وفي الصيف تجف المياه بين الضفتين فيمكن الوصول إليها سيراً على الأقدام.

تربط سمير ذكريات عميقة في الجزيرة التي ولد فيها وقضى أجمل أيام طفولته وشبابه مع والديه وجيرانه ويضيف: أتذكر تلك الأيام الرائعة مع كل زيارة لها صيفاً وأحن إليها ففيها قضيت طفولتي وأيام دراستي وشبابي موضحاً أن منازلها بنيت على الطراز القديم فجدرانها سميكة وأبوابها خشبية قديمة وتتميز ببرودتها صيفاً ودفئها شتاء بسبب سماكة جدرانها ونوعية المواد التي صنعت أسقفها منها مضيفاً: إننا ننتقل عبر القارب فوق مياه عمقها 5 أمتار وقد تواجهنا الأمواج شتاء بسبب الرياح العاتية لكنها لا تخلو من المتعة فركوب القارب وحده يبعث على الراحة النفسية.

ويشير سمير إلى توفر الخدمات فيها من كهرباء وماء حيث تتمتع جزيرة القصر بجمال طبيعتها الخلابة التي كانت مقصداً للكثير من الزوار والسياح من جميع الدول وتتميز كذلك بالهدوء والسكينة والبساطة التي تبعث على الراحة النفسية وتنعكس على طباع سكانها الطيبين الذين يعتمدون على زراعة الزيتون والليمون والدراق والخوخ والمشمش واللوزيات إضافة إلى الخضار الصيفية.

علاء إبراهيم

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

إخماد أربعة حرائق في اللاذقية أحدها أدى إلى حالتي اختناق بسيطة لامرأة وطفل

اللاذقية-سانا أخمد عناصر الإطفاء في اللاذقية أربعة حرائق أدى أحدها إلى حالة اختناق بسيطة لامرأة …