الشريط الإخباري

غسان شميط يعود إلى الأدب الروائي بفيلم جديد لمؤسسة السينما

دمشق-سانا

بعد مرور أكثر من عشرة أعوام على إنجازه رواية حنا مينه الأشهر الشراع والعاصفة يعود المخرج السينمائي غسان شميط إلى الأدب الروائي بفيلم تنتجه المؤسسة العامة للسينما عن رواية أطلال أم كلثوم للأديب السوري فيصل خرتش.

الفيلم الذي انطلقت عمليات تصويره يحمل عنوان حي المنازل وكتب له السيناريو والحوار السيناريست سامر محمد إسماعيل الذي بين في تصريح لـ سانا أن أحداث الفيلم تدور حول شخصيتي ملك وسالم اللذان يلتقيان في فضاء بيت دمشقي وتجمعهما علاقة طفولية لا تلبث أن تتعقد ضمن ظروف الحرب وتشتبك مع الواقع من خلال تجاذبات اجتماعية وسياسية تفضي إلى قصة حب تمتزج فيها البلاد مع الحبيبة ولكن العادات والأعراف يقفان عقبة أمام بطلي الفيلم.

وأوضح اسماعيل الذي كتب لمؤسسة السينما فيلمين طويلين أن حكاية شخصيات شريطه الروائي الطويل تدور في الأسابيع الأولى من الحرب وتقود شخصية كل من الأب والعم والخال حكاية الحب بين سالم وملك إلى حواف خطرة تكشف عنها الأحداث التي يقدمها السيناريو بإيقاع متصاعد ورومانسي ونطل عبرها على أسواق دمشق وحاراتها القديمة من خلال صناعة البوظة الشامية وهي الحرفة التي تعتمد عليها أسرة بطل الفيلم لمواجهة سواد الحرب ببياض الحليب ونصاعة القلوب وفقاً لتعبيره.

وعبر إسماعيل عن سعادته بالتعاون الأول له مع المخرج غسان شميط الذي يعتبره من المخرجين المخضرمين أصحاب البصمة المختلفة في السينما السورية.

ويلعب شخصيات الفيلم الرئيسية الفنانون زهير عبد الكريم – رنا جمول – علا باشا – ميلاد يوسف – محسن غازي – محمد شمه – أمير برازي – دلع نار – ميخائيل صليبة – مارسيل جبيلي – يوسف مقبل – عدنان عبد الجليل – عبد السلام غيبور – طارق الشيخ.

وتضم البطاقة الفنية للفيلم في الإشراف العام مراد شاهين ومدير الإنتاج خالد الأحمد ومدير شؤون الإنتاج مهند إبراهيم ومدير الإدارة المالية حسين الخطيب ومدير إنتاج منفذ يعقوب رحال ومدير التصوير باسل سراولجي ومخرج منفذ لجين شقرا ومخرج مساعد علي العقباني ومهندس الديكور نزار بلال ومهندس الصوت رامي الضلي ومكياج أحمد حيدر وموسيقى خالد رزق ومونتاج وائل طه ومنفذ إنتاج محمد المنجد وتصميم الأزياء ليديا يوشينكو.

شذى حمود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مؤسسة السينما تعلن عن بدء التسجيل على دبلوم العلوم السينمائية وفنونها

دمشق-سانا أعلنت المؤسسة العامة للسينما عن بدء التسجيل على دبلوم العلوم السينمائية وفنونها في موسمه …