الشريط الإخباري

ورشة عمل لتأهيل الكوادر البشرية بقطاع مياه الشرب

دمشق-سانا

ماهية وأولويات التدريب اللازمة لرفع كفاءة العاملين في قطاع المياه كانت محور ما ناقشته ورشة العمل التي أقامتها وزارة الموارد المائية اليوم بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” وبمشاركة منظمتي الهلال الأحمر العربي السوري والصليب الأحمر الدولي بهدف التعرف على حجم الفجوة التدريبية واحتياجات المستهدفين بالتدريب للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة.

وناقش المشاركون أولويات الوزارة لعملية التدريب والتأهيل ومدى انسجامها مع رؤية اليونيسف لدعم البرامج التدريبية ومقترح منظمة الهلال الأحمر لتدريب الكوادر الفنية وخطة منظمة الصليب الأحمر للتعاون التدريبي مع الوزارة في المرحلة القادمة.

وزير الموارد المائية الدكتور تمام رعد أشار في كلمة خلال الورشة إلى أهمية العامل البشري في إدارة المنظومات الهندسية وصيانتها واستدامتها لافتاً إلى الآثار السلبية للحرب على سورية وللإجراءات القسرية أحادية الجانب المفروضة عليها التي أدت إلى تراجع عدد ومستوى الكوادر العاملة في قطاع المياه وفقدان قطع التبديل والذي فاقمه التغير المناخي وجائحة كورونا.

وأكد الوزير رعد أن الوزارة تعمل على التنسيق مع الجهات الحكومية والدولية لترميم الفجوات الحاصلة في عدد الكوادر وقدراتها وتحديد الاحتياجات التدريبية وتصويب عملية بناء القدرات ووضع آلية وخطط واضحة للوصول إلى الهدف المنشود المتمثل بحسن استثمار منظومات التزويد بالمياه ورفع كفاءتها بما يسهم في الارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطن.

ممثل منظمة اليونيسف في سورية فيكتور نيلوند بين في كلمته أن هناك توجهاً عاماً للمنظمة لدعم بناء قدرات العاملين بمختلف المستويات وتعزيز البنية التحتية وتأهيل القوى البشرية وذلك بعد تحديد الاحتياجات بشكل دقيق عبر هذه الورشة مبيناً أن هناك حاجة ملحة لتدريب عاملين بقطاع المياه في سورية.

مسؤول تقديم الدعم الفني لمؤسسات المياه والصرف الصحي في منظمة اليونيسف المهندس عاطف ديب بين أن المنظمة ستقوم بتدريب الكوادر بكل مؤسسات المياه وشركات الصرف الصحي في سورية من خلال 13 برنامجاً تدريبياً يتضمن جميع المكونات الأساسية مشيراً إلى أن الدورة الأولى ستنطلق يوم الأحد القادم في حلب لكوادر من مؤسستي مياه حلب ودير الزور وشركة الصرف الصحي بحلب.

مدير إدارة المياه وإعادة التأهيل في الهلال الأحمر العربي السوري فراس فراس أوضح أن المنظمة ناقشت خلال الورشة الاستراتيجية التي وضعتها لتنفيذ 11 نوعاً تدريبياً لجهات حكومية بما يخص الحالات الطارئة كانقطاع المياه بشكل كامل عن منطقة ما والخطط والإصلاحات الطارئة وآلية الاستجابة السريعة.

وخلصت الورشة إلى وضع استراتيجية التدريب والتأهيل للكوادر الفنية والإدارية خلال المرحلة القادمة.

طارق السيد

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

وزارة الموارد المائية تبحث مع (أكساد) التعاون الفني المشترك في القطاع المائي

دمشق-سانا بحث وزير الموارد المائية المهندس حسين مخلوف مع مدير عام المركز العربي لدراسات المناطق …