الشريط الإخباري

الصين تجدد رفضها التدخل الأمريكي في شؤونها الداخلية

بكين-سانا

جددت الصين رفضها التدخل الأمريكي في شؤونها الداخلية داعية واشنطن إلى التوقف عن بيع الأسلحة لتايوان والالتزام بمبدأ (الصين واحدة).

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان قوله رداً على عقد شراء أبرم حديثاً لنظام معلومات واتصالات ميداني بين الولايات المتحدة وتايوان إنه “يتعين على الولايات المتحدة الالتزام بجدية بمبدأ الصين واحدة والبيانات المشتركة الثلاثة بين بكين وواشنطن ووقف مبيعات الأسلحة إلى تايوان وإنهاء العلاقات العسكرية معها”.

وأضاف تشاو “نحذر الولايات المتحدة من أن اللعب بـ ورقة تايوان يشبه اللعب بالنار الأمر الذي لن يدفع تايوان إلى وضع خطير فحسب بل سيؤدي أيضاً إلى عواقب لا تحمد عقباها على الجانب الأمريكي داعياً واشنطن إلى احترام التزاماتها السياسية تجاه الصين وحماية السلام والاستقرار عبر مضيق تايوان.

وفي سياق منفصل دعا تشاو اليابان إلى توخي الحذر بشأن المحادثات النووية مع الولايات المتحدة معرباً عن قلق بلاده إزاء مناقشات بشأن ترتيبات مشاركة نووية من شأنها أن تشهد استضافة اليابان لأسلحة نووية أمريكية.

وأضاف تشاو إن “اليابان باعتبارها دولة غير حائزة أسلحة نووية وطرفاً في معاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية ينبغي عليها الوفاء بجدية بالتزاماتها الدولية في هذا الصدد” مشيراً إلى أن الصين لطالما عارضت نشر الدول النووية لأسلحة نووية على أراضي دول أخرى.

وأوضح المتحدث أنه خلال الأيام الأخيرة كانت هناك تعليقات مستمرة وخطيرة في اليابان تنتهك المبادئ غير النووية للبلاد لافتاً إلى أن ذلك أجبر الدول الآسيوية المجاورة لها والمجتمع الدولي على التساؤل بشأن ما إذا كان يمكن لليابان الالتزام بمسار التنمية السلمية.

ودعا تشاو اليابان إلى توخي الحذر في أقوالها وأفعالها واتخاذ موقف مسؤول إزاء الحفاظ على السلام والاستقرار على الصعيد الإقليمي.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ازدياد التبادل التجاري بين إيران والصين بنسبة 37 بالمئة

طهران-سانا أعلنت الجمارك الصينية ازدياد حجم التبادل التجاري بين إيران والصين خلال الشهرين الأولين من …