الشريط الإخباري

ماهي أبرز مطالب صناعيي حمص؟

حمص-سانا

تمحورت المقترحات والقضايا المطروحة في الاجتماع السنوي لهيئة غرفة صناعة حمص اليوم حول سبل النهوض الاقتصادي وتجاوز تبعات الحرب والحصار الاقتصادي المفروض على سورية من خلال إعادة النظر ببعض القوانين والتشريعات الاقتصادية والأخذ بالمقترحات المقدمة من الصناعيين.

وأكدت المقترحات ضرورة دعم الصناعيين في القطاع النسيجي وتحقيق المساواة ما بين العام والخاص بالأسعار والسماح للصناعيين في القطاع النسيجي باستيراد المواد الأولية وتأمين الوقود لمعاصر الزيتون وتأمين مادة حمض الفوسفور بأسعار مناسبة للنهوض بواقع صناعة الدواجن ومنع توقفها ومعالجة واقع ارتفاع سعر الكهرباء في معامل الأوكسجين وتضاعف الفواتير على الصناعيين فيها وإحداث جامعة تكنولوجية سورية تضم خيرة المهنيين والصناعيين المؤهلين في مختلف القطاعات الاقتصادية الإنتاجية.

وخلال رده على المداخلات قال وزير الصناعة زياد صباغ “إن القطاع الصناعي هو الأكثر تضرراً من جراء الحصار الاقتصادي وتم استهدافه بشكل ممنهج لتدميره وتهجير أصحاب المنشآت الصناعية لافتاً إلى أن استهداف حوامل الطاقة انعكس بشكل كبير على تأمين الكهرباء ولا سيما الأثر السلبي على القطاع الصناعي”.

وأشار الوزير إلى أنه يتم تسعير الغزول بوجود مندوبي اتحاد الغرف وتم تشكيل لجان لتوزيع الغزول والأقطان وفق إجراء كشوف حسية على المنتجات وتم توزيعها الموسم الماضي وفق الطاقة الإنتاجية والإمكانات المتاحة.

وفي تصريح للإعلاميين عقب الاجتماع بين صباغ أن جهود وزارة الصناعة تتركز على ثلاثة أهداف.. التصنيع الزراعي بالتشاركية مع وزارة الزراعة وزيادة التصنيع الزراعي بالتشاركية مع اتحاد غرف الصناعة والمعامل القائمة لدى القطاع العام إضافة إلى عمليات التأهيل والتدريب وتخريج أولى الدفعات من الشباب المدرب والمؤهل اليوم بمبادرة من غرفة صناعة حمص.

من جانبه لفت لبيب الأخوان رئيس غرفة صناعة حمص إلى ضرورة إعادة صياغة المشهد الاقتصادي وتعزيز القطاع الإنتاجي في الناتج المحلي وزيادة حجم الصادرات وتحقيق المنافسة وفق السعر والجودة.

وتم على هامش الاجتماع تكريم عدد من رواد الصناعة السورية بحمص الذين تركوا بصماتهم حتى اليوم في مسيرة العطاء والإنجاز في مختلف القطاعات الإنتاجية الصناعية والحرفية على مدى العقود الماضية وحتى اليوم.

حضر الاجتماع المهندس بسام بارسيك محافظ حمص وأمين فرع حمص لحزب البعث العربي الاشتراكي عمر حورية وعدد من أعضاء مجلس الشعب وحشد من الصناعيين.

تمام الحسن

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

التصنيع الزراعي الغذائي محور مباحثات صباغ مع المزروعي

دمشق-سانا بحث وزير الصناعة زياد صباغ مع رئيس الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي محمد بن …