الشريط الإخباري

لأول مرة في سورية.. تعليم لغة الإشارة في مشفى المواساة

دمشق-سانا

آلاف من مجتمع الصم يعانون من انعدام القدرة على التواصل مع الكوادر الصحية في المشافي أثناء الفحص السريري والحصول على الخدمات العلاجية ما يسبب صعوبة بالغة أو تأخيراً في تلقيهم الرعاية الصحية المناسبة ما استدعى من فريق (سماعة حكيم) بالتعاون مع مركز إشارتي إقامة دورة في لغة الإشارة للموظفين في مشفى المواساة بهدف تأمين وجود موظف يجيد التواصل مع هذه الفئة على مدار الساعة.

وبين الدكتور حسين النجار مسؤول سماعة حكيم في حديثه لـ سانا أن هذه الخطوة هي الأولى من نوعها في المشافي السورية وتهدف إلى تقديم الخدمات الطبية بشكل أمثل للأسوياء سمعياً والصم على حد سواء وذلك ضمن مجموعة خطوات حرص فيها فريق (سماعة حكيم) الناشط بمجال التوعية الصحية على المساعدة في دمج ذوي الإعاقة السمعية مع المحيط وتحقيق التواصل الأمثل والأكمل مع الوسط الطبي ودمج ذوي الاعاقة السمعية في المجتمع.

وقال: نظراً للإقبال الكبير من طلاب الكليات الطبية سنعمل على إجراء دورات متتالية بعد التواصل مع عمادة كلية الطب البشري في دمشق التي قدمت سابقاً كل الدعم للمبادرات المتنوعة.

بدورها أشارت هدى محمد المسؤولة عن مركز (إشارتي) لدعم الصم والبكم إلى أهمية هذه الدورات في التخفيف من معاناة الصم والبكم في شرح أعراض ما يعانونه من آلام فمن الجيد أن يتعلم الأصحاء هذه اللغة ليتمكنوا من التواصل بكل حب واحترام مشيرة إلى ما يعانيه الصم من انعزال نتيجة عدم وجود لغة تفاهم بينهم وبين من حولهم الأمر الذي يتسبب في عزلتهم عن المجتمع.

وذكرت أن هذه الدورات مهمتها تقريب المسافات بين هذه الفئة ومحيطها الاجتماعي وتخفيف معاناة الأبناء من ذوي القدرات الخاصة موضحة أن لغة الإشارة هي ترجمة تعبيرية ووصفية لحروف الأبجدية العربية بحيث يتم استخدام رموز لاختصار كلمات محددة.

واختتمت بالتأكيد على أن الصم تقابلهم مشاكل حياتية كبيرة فلا يجدون داخل المستشفيات والمؤسسات الحكومية من يدرك احتياجاتهم دون أن يرافقهم شخص يتولى ترجمة طلباتهم ولذلك فإن البدء بالاعتماد على تعليم لغة الإشارة سيكون لدينا لغة مشتركة نستطيع استخدامها للتعامل معهم فيستطيع الصم الذهاب إلى الأطباء وحدهم وتجهيز أوراقهم الحكومية بسهولة مما يسهل اندماجهم في المجتمع.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بتكلفة تقارب ملياري ليرة.. المهندس عرنوس يفتتح مجموعة من المشاريع التطويرية في مشفى المواساة

دمشق-سانا افتتح رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس اليوم مجموعة من المشاريع التطويرية