الرئاسة الروسية: مستعدون لإرسال وفد إلى مينسك للتفاوض مع وفد أوكراني

موسكو-سانا

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف أن الرئيس فلاديمير بوتين مستعد لإرسال وفد روسي إلى مينسك للتفاوض مع وفد أوكراني.

وقال بيسكوف في تصريحات صحفية اليوم: أعلن الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عن استعداده لمناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا ونحن على استعداد لإرسال وفد إلى مينسك يضم ممثلين عن وزارة الدفاع ووزارة الخارجية وإدارة الكرملين.

وأشار بيسكوف إلى أن الرئيس بوتين أعلن منذ البداية أن الغرض من العملية هو مساعدة جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك بما في ذلك نزع السلاح من أوكرانيا وهذا جزء لا يتجزأ من الوضع المحايد.

ولفت بيسكوف إلى أن رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو أكد للرئيس بوتين أن مينسك ستكون مستعدة لتهيئة جميع الظروف اللازمة لعملية التفاوض بين روسيا وأوكرانيا.

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي عبر عن استعداده لمناقشة الوضع المحايد لأوكرانيا.

وأشار بيسكوف إلى أن توقعات روسيا من أوكرانيا بشأن الوضع الحيادي والتخلي عن نشر الأسلحة وكذلك نزع السلاح تظل دون تغيير مبيناً أن روسيا طالبت في مقترحاتها بشأن الضمانات الأمنية شركاءها الغربيين بضمانات قانونية بخصوص التخلي عن خطط التوسيع اللاحق للناتو نحو الشرق وعن فكرة انضمام أوكرانيا إلى الحلف وعن إنشاء قواعد عسكرية في دول ما بعد الاتحاد السوفيتي.

وبين بيسكوف أن المقترحات تضمنت بنداً حول عدم نشر أسلحة الناتو الضاربة بالقرب من حدود روسيا وانسحاب قوات الحلف من أوروبا الشرقية إلى مواقع عام 1997.

وقال بيسكوف: تبقى هذه المطالب في شكلها السابق حيث تمت صياغتها بشكل دقيق وواضح إلى حد كبير وروسيا ليست معتادة على تغيير المواقف مثل الفراشة فمواقفها متسقة ومفهومة جيداً وهي منطقية وتمت صياغتها بشكل واضح.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة الروسية على أن رد روسيا على العقوبات الغربية الجديدة سيظهر قريبا وسيتم استخدام مبدأ المعاملة بالمثل.

وأشار بيسكوف إلى أنه سيتم تحليل العقوبات الغربية لتحديد طرق الرد وهل ستكون متماثلة أو غير متناظرة ولا يزال يتعين تحليل كل هذه القيود.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

بيسكوف: روسيا مستعدة لجميع الاحتمالات في كالينينغراد

موسكو-سانا أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أن بلاده مستعدة لجميع الاحتمالات