الشريط الإخباري

مندوب ليبيا في الأمم المتحدة: تعيين اللواء حفتر قائدا عاما للجيش شأن داخلي

طرابلس-سانا

أكد مندوب ليبيا الدائم لدى الأمم المتحدة إبراهيم الدباشى أمس أن قرار تعيين اللواء خليفة حفتر قائدا عاما للجيش لليبي هو شأن داخلي ولا علاقة لأي دولة أجنبية به.

وكشف الدباشي في تصريحات صحفية عن وجود تحفظ أمريكي بريطاني على تعيين حفتر انطلاقا من دعمهما لتنظيم/الإخوان المسلمين/ والجماعة المسلحة التابعة له وقال “ليس من حق أي دولة أن تتدخل في أي قرار يتخذه مجلس النواب والحكومة المنبثقة عنه في ليبيا حول من يقود الجيش الليبي أو يدير مؤسسات الدولة”.

بدوره قال الناطق الرسمي باسم مجلس النواب الليبي المنتخب فرج بوهاشم إن “المجلس قرر تأجيل جلسة أداء حفتر اليمين كقائد عام للجيش الليبي القانونية إلى جلسة الاثنين المقبل”.

وأشار بوهاشم إلى أن الجلسة المرتقبة ستشهد ترقية اللواء خليفة حفتر إلى رتبة فريق أول وتسليمه قرار منصب القائد العام للقوات المسلحة الليبية ثم أداء القسم القانونية أمام رئيس وأعضاء مجلس النواب الشرعي والمنتخب.

وكان مجلس النواب الليبي قد استحدث أمس الأول بشكل رسمي للمرة الأولى منصب القائد العام للجيش الليبي في خطوة تعني أن ترقية اللواء خليفة حفتر إلى رتبة الفريق أول وتعيينه كأول قائد عام للجيش الليبي باتت مسألة وقت فقط لا غير وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يجري فيها تعيين قائد عام للجيش الليبي منذ عام 2011.

يذكر أن اللواء حفتر القائد السابق للقوات البرية الليبية أطلق في الـ 15 من أيار الماضي عملية “الكرامة” الرامية الى تطهير ليبيا من التنظيمات والميليشيات الارهابية المسلحة التي ظهرت وتوسع انتشارها منذ الحرب التي شنها حلف الناتو على ليبيا عام 2011.

انظر ايضاً

الأمم المتحدة تحذر من تفشي الأمراض شرق ليبيا بعد العاصفة دانيال

طرابلس-سانا حذرت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا من تفشي الأمراض شرق البلاد، وحدوث أزمة …