الشريط الإخباري

بروجردي: التهديد بوقف المفاوضات النووية حرب نفسية يشنها الأمريكيون

طهران-سانا

انتقد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي تهديد الأمريكيين بوقف المفاوضات النووية مع إيران مشيرا إلى أن هذا التهديد بمثابة “حرب نفسية”.
وأشار بروجردي في تصريح لوكالة أنباء فارس اليوم تعليقا على تصريحات بعض المسؤولين الأمريكيين حول التهديد بوقف المفاوضات النووية في حال عدم تخلي إيران عن مواقفها إلى أن الأمريكيين يدركون أنهم إذا أقدموا على تخريب اللعبة فإن إيران ستعود إلى خطواتها السابقة وبسرعة كبيرة مشددا على ضرورة أن يعمل الوفد الإيراني المفاوض وفق قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي في إيران.
ولفت بروجردي إلى أن من بين الخطوات التي سيتم العمل بموجبها في حال أقدم الغربيون على تخريب اللعبة “استئناف عمليات تخصيب اليورانيوم بنسبة 20 بالمئة والمتابعة الجادة لنشاطات الأبحاث والتنمية وكذلك العمل على نصب أجهزة طرد مركزي من الجيل الجديد” موضحا أن إيران لم تكتسب تقنية عمليات التخصيب من بلد ما بل هي التي ابتكرتها وعملت على تطويرها وقدمت أثمانا وشهداء من أجلها.
وشدد بروجردي على أن عمليات تخصيب اليورانيوم في المستوى الصناعي من بين المشاريع الوطنية التي لن يتم العدول عنها وتعد من الخطوط الحمر بالنسبة لإيران.
وفي السياق ذاته أشار عضو لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني أحمد بخشايش اردستاني في تصريح مماثل إلى الضجيج الذي يثيره الجانب الغربي فيما يرتبط بالمفاوضات النووية بين إيران ومجموعة “5 زائد 1” وقال إن الغربيين يمارسون ضغوطا على الفريق الإيراني المفاوض بهدف الحصول على امتيازات من إيران حيث يسعون إلى إثارة هذا التصور لدى أعضاء الفريق الإيراني المفاوض بأنه فيما إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق فهذا يعني العودة إلى البلاد خالي الوفاض.
ودعا بخشايش الفريق الإيراني المفاوض إلى أن يضع بعين الاعتبار في المفاوضات الاعتراف رسميا بحق إيران في تخصيب اليورانيوم ورفع الحظر تماما لافتا إلى أنه قد يتم خلال المفاوضات إبداء المرونة في بعض الحالات.
وتتواصل الجولة السادسة من المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة “5 زائد1” في العاصمة النمساوية فيينا حيث تستمر المشاورات بين عباس عراقجي مساعد وزير الخارجية الإيراني وهلغا اشميد مساعدة مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي لصياغة نص الاتفاق النووي الشامل حول الملف النووي الإيراني حيث بدأت هذه المشاورات وصياغة نص الاتفاق النووي الشامل منذ أمس وأمضى الجانبان حتى الآن نحو 14 ساعة في هذا الخصوص.

انظر ايضاً

ضمن تدريبات حزام الأمن البحري 2024.. تنفيذ عمليات إطلاق نار وتحرير سفن مختطفة

موسكو-سانا واصلت سفن حربية بحرية روسية وصينية وإيرانية تنفيذ المهام المدرجة ضمن تدريبات (حزام الأمن …