الشريط الأخباري

سورية وإيران تبحثان التعاون الاستراتيجي في القطاع التقاني والعلمي

طهران-سانا

بحث معاون الرئيس الإيراني لشؤون التقانة والتكنولوجيا سورنا ستاري في طهران اليوم مع وزير التعليم العالي الدكتور محمد عامر المارديني آلية التعاون الاستراتيجي مع إيران بما يخدم القطاع التقاني والعلمي في سورية.

2

وأكد ستاري خلال اللقاء استعداد إيران لتقديم كل ما يلزم في المجال العلمي وزيادة عدد المنح الدراسية وقال “هناك مراكز علمية وطبية كثيرة ومتعددة في إيران وهي على استعداد للتعاون الكامل مع المؤسسات العلمية والجامعات السورية”.

وأكد الجانبان أهمية تشكيل لجنة مشتركة لمتابعة التعاون العلمي والثقافي بين البلدين وإزالة كل العقبات التي تعترض هذا التعاون.

3

من جهته أشار المارديني إلى الظروف الاستثنائية التي تمر بها سورية وضرورة إيلاء الأهمية للقطاع التعليمي والمهني نظرا للحظر الذي يمارس بحق سورية و خاصة في مجال العلم و الأبحاث والتكنولوجيا.

وقال “إن تبادل المنح الدراسية والعلمية سيساهم في بناء القدرات العلمية في سورية وهذا بدوره يرفد القطاع العلمي بالكوادر الكفوءة القادرة على تحمل مسؤولياتها أمام جيل المتعلمين”.

وأشار وزير التعليم العالي إلى الاختصاصات المهمة التي تحتاجها الجامعات والمراكز العلمية في سورية وخاصة في مجال الدراسات العليا “الدكتوراه”.

من جهة ثانية بحث الوزير المارديني مع الدكتور حسن امامي رضوي رئيس مركز الأبحاث في مشفى الإمام الخميني آلية ومجالات التعاون في مجال الخلايا الجذعية والأمراض العصبية وزرع نقي العظام.

ولفت المارديني إلى ضرورة إيلاء الاهتمام للتأهيل العلمي والمهني للكوادر في المراكز التعليمية والطبية لسد الاحتياجات الأساسية داخل سورية مؤكدا أهمية المنح الدراسية وتدريب الكوادر الطبية لفترات قصيرة وطويلة والاستفادة من الخبرات الإيرانية في هذا المجال.

من جانبه أكد امامي رضوي الاستعداد الكامل للتعاون مع المراكز العلمية والطبية والجامعات السورية وقال “نحن على استعداد لإعطاء منح دراسية في مراحل الدراسات العليا بالإضافة إلى استضافة دورات تدريبية لأطباء سوريين في مجال بعض التخصصات التي تحتاجها سورية”.

وقام وزير التعليم العالي بجولة ميدانية على بعض الأقسام الطبية في مشفى الإمام الخميني واطلع عن كثب على سير العملية الطبية والعلاجية في المشفى وبشكل خاص مخابر الخلايا الجذعية.

4

كما التقى في السفارة السورية في طهران الطلبة السوريين الدارسين في الجامعات الإيرانية في مختلف الاختصاصات حيث أكد أهمية دور الشباب وتعلمهم في بناء مستقبل سورية وقال “إن الحصول على الشهادات العلمية والتخصصية له الدور الكبير في القيمة العلمية و بناء سورية المستقبل” مضيفا إن الوطن يعول على أبنائه ليعودوا حاملين أعلى الشهادات لكي يساهموا في تقدمه وتحصينه علميا.

5

واطلع المارديني على المشاكل التي تعترض الطلاب في دراستهم وقدم رؤية كاملة لمتابعة مشاكلهم عبر آلية بعيدة عن الروتين.

حضر اللقاءات السفير السوري في طهران الدكتور عدنان محمود.

وكان المارديني ورئيس جامعة إيران للعلوم الطبية الدكتور مير اسماعيلي وقعا مذكرة تفاهم للتعاون في مجالات البرامج العلمية المشتركة وتبادل الطلاب وأعضاء الهيئة التدريسية والمواد العملية والتدريسية والمعلومات وتطوير البرامج العلمية المشتركة وزيارات الكوادر العلمية كما شارك في المؤتمر الوزاري لحركة دول عدم الانحياز للعلوم والتكنولوجيا والابتكار الذي انعقد في طهران لمدة يومين.

انظر ايضاً

إيران تسجل 5 وفيات و293 إصابة جديدة بكورونا

طهران-سانا سجلت إيران 5 وفيات و293 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية.