الشريط الإخباري

لافروف: رد فعل الغرب على الاعترف بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك كان متوقعاً

موسكو-سانا

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم أن رد فعل الغرب على اعتراف روسيا بجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين كان متوقعاً.

وقال لافروف في تصريحات له: “رد الفعل كان متوقعاً فيما يخص الزملاء الغربيين فلقد اعتادوا على مدى العقود الماضية إلقاء اللوم على روسيا في كل المشاكل وتوجيه أصابع الاتهام إلينا في كل شيء”.

وأضاف لافروف إن روسيا تشك في قدرة الاتحاد الأوروبي على العمل كوسيط في حل النزاعات.

وشدد لافروف على أن روسيا تضمن أمن كل من جمهورية دونيتسك الشعبية وجمهورية لوغانسك.

وأوضح لافروف أن “معاهدة الصداقة والتعاون التي تم توقيعها بين روسيا وهاتين الدولتين الجديدتين نحن نضمن فيها أمنهما… وأعتقد أن الجميع يفهم ذلك”.

وصدق برلمانا جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك اليوم على اتفاقية الصداقة والتعاون مع روسيا وذلك بعد يوم من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بهما.

إلى ذلك أعلن لافروف أن أوكرانيا انسحبت من اتفاق مينسك فعليا منذ زمن بعيد وذلك تجلى من خلال خرقها الدائم وعدم التزامها بالبنود المكتوبة ضمن الاتفاق.

واعتبر لافروف أن “قرار موسكو الأخير بشأن الاعتراف باستقلال جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك جاء بعد تفاقم الوضع في منطقة دونباس من جانب أوكرانيا…حيث ارتأت موسكو أن عليها اتخاذ القرار قبل أن تؤدي الأحداث إلى سقوط العديد من الضحايا في تلك المناطق”.

وأعرب لافروف عن قلق بلاده إزاء الخطاب العدائي المتواصل من كييف وضخ الأسلحة إلى أوكرانيا وقال: “نواصل الدعوة لحل جميع المشاكل بالطرق السلمية وفي هذا الصدد لا يسعنا إلا أن نشعر بالقلق إزاء الخطاب العدائي المستمر لنظام كييف ومواصلة ضخ الأسلحة إليها والمناوشات المستمرة على الحدود مع جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين بمبادرة من هذا النظام”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

لافروف: الغرب يتأرجح على حدود صدام عسكري مباشر بين الدول النووية

موسكو-سانا حذر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف من أن الغرب يتأرجح على