الشريط الإخباري

غدا القمر في التربيع الأول مقترنا مع مجموعة الثريا النجمية

دمشق-سانا

يدخل القمر يوم غد الأربعاء في التربيع الأول مقترنا مع مجموعة الثريا النجمية في كوكبة الثور والتي تترافق مع منزلة سعد بلع ويقصد بهذه المنزلة القمرية نزول الشمس في هذه المنزلة والتي تتصف بوجود نجمين من برج الدلو أحدهما خافت وكأن الآخر قد بلعه ورمزهما “ميو أبسيلون” من الدلو وطلوع المنزلة في 25 كانون الثاني وخروجها في 6 شباط ونوئها ليلة واحدة وفيه قيل “بسعد بلع السما بتشتي والأرض بتبلع”.

وأشار رئيس الجمعية الفلكية السورية الدكتور محمد العصيري في تصريح لنشرة “سانا” المنوعة إلى أن الموقع الفلكي لهذه المنزلة يقع بين منزلة سعد الذابح غربا في برج الجدي وبين منزلة سعد السعود في برج الدلو شرقا جنوب خط الاستواء الفلكي إلى الشمال من مدار البروج وأفضل وقت لرؤيته مساء فصل الخريف في شهر أيلول ووقت دخوله تنزله الشمس ظاهريا بداية من يوم 23 شباط لنهاية يوم 7 آذار وعدد أيامه 13 يوما في السنوات الشمسية البسيطة التي يكون فيها شهر شباط 28 يوما وهو سابع منازل فصل الشتاء وآخرها.

والمميزات الفلكية لهذا الحدث وجود نجمين مستويين في المجرة من القدر الرابع أحدهما خفي والآخر ظاهر.

وقال العصيري “وسمي الظاهر بلعا كأنه قد بلع قرينه الخفي وأخذ ضوءه وهما جزء من برج الدلو الذي تنتظم نجومه على هيئة وعاء مستطيل ذي غطاء مثلث يمتد منه خط ناحية الغرب ينتهي بنجمي منزلة “سعد بلع” والنجوم الباقية من هذا البرج صغيرة خافتة من القدر الرابع تتجه نحو الأفق الجنوبي كأنها جدول ماء”.3

وشبهت بجرة لأن نجمها القوي يوجد في جهة راوي الجرة وبقية نجومها في جهة بقية الجرة .

وقد ارتبط تشبيه نجوم هذا البرج بالماء منذ القدم.

فقد تصوره الكلدانيون على هيئة رجل يحمل على كتفه جرة يصب منها الماء.

وتصوره العرب على هيئة “ساق” يحمل وعاءين للماء على كتفيه.

وسماه اليونانيون “ساكب الماء” بينما تصوره المصريون القدماء دلوا كبيرة تتجمع فيها المياه ويحدث فيضان النيل عند انسكابها.

وتتميز هذه المنزلة بعدد من الظواهر الطبيعية منها أن متوسط درجة الحرارة الصغرى فيها يبلغ 9 درجات مئوية.

وأضاف العصيري “ابتداء من اليوم الخامس من منزلة البلدة مرورا بمنزلة “سعد الذابح” حتى اليوم الأول من “منزلة سعد بلع” يكون وقت دخول فرض صلاة الظهر قد بلغ أقصى مدى له في التأخر وقت الظهيرة طوال العام”.

وتقوى فيه الرياح ويتكدر فيه الجو بسبب هبوب الرياح المثيرة للغبار ويكثر فيه نزول المطر ويكثر فيه العشب ويكثر فيه أصوات تغريد الطيور.

ويستمر فيه جريان الماء في عود سائر الأشجار ويصعد إلى فروع الشجر.

ويورق فيه الخوخ والرمان والمشمش والتوت واللوز وينضر فيه عود التين و تزهر فيه أشجار الورد .

ويبدأ فيه ظهور بوادر الحشرات أمثال النمل و الذر والبعوض.

وفي اليوم الثالث من منزلة سعد بلع 25 شباط تدخل أيام العجوز السبعة التي كثيرا ما يكون فيها البرد قارسا يضر المزروعات ويحصل منه أضرار بالغة و تقول العرب في دخوله إذا طلع سعد بلع اقتحم الربع ولحق الهبع وظهر في الأرض لمع.

ومعنى “اقتحم الربع” أي أنه يقوى في مشيه ويسرع.

والربع.. ما نتج أول النتاج ومعنى “لحق الهبع” أي أنه قد قوي قليلا والهبع .. النتاج المتأخر الضعيف.

والوصف العلمي نجمتان من برج الدلو هما ميو وإبسيلون الدلو الألمع هو إبسيلون والدلو ذو القدر الظاهري 8ر3 وعلى بعد 230 سنة ضوئية 2178 تريليون كم وهذا النجم أكبر من شمسنا بـ 3 مرات وبحرارة تبلغ 13 ألف درجة.

وهذا موضع القمر وقد تحدثنا عن منازله بصفتها نجوم وهذه النجوم أجرام شبيهة بالشمس هائلة الحجم والبعد تنتشر من حولنا في جميع الجهات.

يعيقنا ضوء الشمس عن رؤيتها نهاراً وتغيب الشمس ليلاً فتتجلى لنا بروعتها وجمالها.

عماد الدغلي

انظر ايضاً

الكسوف الكلي للشمس في أمريكا 8 نيسان المقبل لن يشهده سكان الوطن العربي

دمشق-سانا أكد رئيس مجلس إدارة الجمعية الفلكية السورية أن الكسوف الذي ستشهده القارة الأمريكية في …