الشؤون الاجتماعية تواصل تأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة وتمنح 233 ألف بطاقة

دمشق-سانا

رغم تداعيات الحرب الإرهابية على سورية والحصار الاقتصادي عليها تواصل وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تقديم خدمات مجانية عدة تتنوع بين التعليم والتأهيل والرعاية وتنمية المهارات للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال معاهد الرعاية الاجتماعية وعددها 31 معهداً في مختلف المحافظات.

رئيسة دائرة الإعاقة في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل فاتن السعود أوضحت في تصريح لـ سانا أن المعاهد تقدم الخدمات التعليمية لذوي الإعاقتين البصرية والسمعية من عمر 6 إلى 18 عاماً وخدمات تعليمية وعلاجاً فيزيائياً للإعاقة الحركية والشلل الدماغي لنفس الفئة العمرية كما تقدم معاهد التربية الخاصة للإعاقة الذهنية خدمات التدريب على العناية بالذات ومهارات الحياة اليومية من عمر 6 إلى 15 عاماً.

وبينت السعود أن معاهد التأهيل المهني لذوي الإعاقة تقدم التدريب اللازم على الحرف المناسبة لذوي الإعاقة الجسدية والذهنية ليصار إلى منحهم شهادات مهنية معتمدة لدى كل الجهات العامة تؤهلهم لدخول سوق العمل إضافة إلى تقديم خدمات العلاج الفيزيائي واستقبال الطلاب المتدربين على الحرف من عمر 15 إلى 35 عاماً.

ولفتت السعود إلى أنه يتم منح بطاقة الإعاقة عن طريق التقدم بطلب لدى مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظة التي يتبع لها الشخص في مكان إقامته مرفقاً بالأوراق الثبوتية ويحال بعدها إلى اللجنة الفرعية لفحص الأشخاص ذوي الإعاقة وبناء على تقرير اللجنة يتم منح البطاقة حيث وصل عدد البطاقات الممنوحة في جميع المحافظات حتى العام الماضي إلى 233819 بطاقة في جميع المحافظات.

وتقدم لحامل بطاقة الإعاقة الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية من خلال المؤسسات الصحية العامة ويتم منح الأولوية في السكن الجامعي للطلاب من ذوي الإعاقة حسب السعود التي بينت أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تخصص سنوياً عدداً من المقاعد لذوي الإعاقة الجسدية في بعض كليات العلوم الإنسانية وفق مفاضلة خاصة للأشخاص ذوي الإعاقة ويحق لحامل بطاقة الإعاقة وفق نوع إعاقته الانضمام لأندية الرياضات الخاصة التابعة للاتحاد الرياضي العام والمشاركة في البطولات للمتميزين منهم.

ويحق لحامل بطاقة الإعاقة الحصول على فرصة عمل ضمن نسبة 4 بالمئة لتشغيل ذوي الإعاقة لدى كل جهة من الجهات العامة استناداً لأحكام قانون العاملين الأساسي رقم 50 لعام 2004 وتعديلاته ونسبة 2 بالمئة لتشغيل ذوي الإعاقة كما حددها قانون العمل رقم 17 لعام 2010 وفقاً للسعود مشيرة إلى أن القرار رقم 15 لعام 2017 نظم شروط وآلية تعيين ذوي الإعاقة لدى الجهات العامة.

ولفتت السعود إلى أنه يتم منح الأسر الفقيرة التي ترعى المصابين بالشلل الدماغي إعانة مالية وفق ثلاث شرائح هي مرضى الشلل الدماغي الرباعي والثلاثي ومرضى الشلل النصفي ومرضى الشلل الشقي ووحيد الطرف عن طريق مديريات الشؤون الاجتماعية والعمل في المحافظات.

مهند سليمان

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

اختتام فعاليات ورشة عمل تقييم السياسات الاجتماعية ووضع الخطط الإنمائية

دمشق-سانا على مدى ثلاثة أيام ناقش المشاركون بالورشة التدريبية التي أقامتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل