تكريم وتتويج الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022-فيديو

دمشق-سانا

كرمت هيئة التميز والإبداع اليوم الفائزين في منافسات الأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022 والذين سينضمون إلى الفرق الوطنية للأولمبياد في اختصاصات (الرياضيات والفيزياء والكيمياء وعلم الأحياء والمعلوماتية) وذلك على مسرح قصر الأمويين للمؤتمرات بدمشق.

وحصل أفضل عشرة بالمئة من الطلاب بكل اختصاص على الميداليات الذهبية والـ 20 بالمئة التاليين على ميداليات فضية وهؤلاء منحوا عضوية فرق الأولمبياد العلمي السوري التي ستمثل سورية في مسابقات الأولمبياد الدولية والعالمية فيما نال الـ 30 بالمئة ميداليات برونزية و40 بالمئة الأخيرة شهادات تقدير.

وحاز على الميداليات الذهبية في اختصاص الرياضيات كل من الطلاب (الليث شحط وسمعان مقديس افريم وعبد الوهاب أوزون ومحمد اسطه من حلب وحيدر قاسم من حمص) وفي اختصاص الفيزياء (أنس علي ميه من اللاذقية ومفيد جلخي من حلب ومحمد حسام علي من طرطوس ومحمد نادر الدالاتي من حمص وتيم يوسف قاسم من دمشق).

وفي اختصاص الكيمياء نال الميداليات الذهبية كل من (فاطمة يوسف حسن وعلاء أحمد اذان من دمشق وزينب مؤيد حسن وريم سامر سليمان من اللاذقية وسنا أحمد من طرطوس) وفي اختصاص علم الأحياء (كنان كنجو وزين الدين قطاع من حلب وهادي محمد من طرطوس ولونه محمد شوفان من اللاذقية وحلا تامر من حمص) وفي اختصاص المعلوماتية (محمد وائل الزيبق وليث سامر نمرة من دمشق وفرحان الحاج يونس من حمص وعمرو بلال عبارة من حمص ومحمد رسول درباس من حلب ومحمد أسامة حبوش من اللاذقية).

وحاز على الميداليات الفضية في اختصاص المعلوماتية (هادي سليمان من ريف دمشق وإبراهيم الدباغ من حماة وعلي السفكوني من محافظة اللاذقية وزين العابدين زمار من حلب واسيل محمد علي حرب من دمشق وملهم عدلة من حلب وليلى سرحان من حمص وعبد الله محمد عبد الله من اللاذقية وخالد وهيبة من حلب ومعن نشواتي من دمشق ومجد سلوم من طرطوس وسلام الشيخ حسن من حلب وأحمد الرفاعي من حمص وشادي الحسن من اللاذقية).

ونال في اختصاص الكيمياء الميداليات الفضية (يمان قزيز من دمشق ووليد حايك وأحمد ابراهيم نجار وأكرم عثمان وياسمين الدانة وميس البوشي وعفاف مستو من حلب وزينب علي فارس من حماة وفارس الشمندي من السويداء وجولي البدر من حمص) وفي اختصاص الرياضيات حاز على الميداليات الفضية (سليمان ابراهيم وعلي وسيم ابراهيم وزين العابدين الفي من اللاذقية وعز الدين سلطان وبانة مهنا وابراهيم العويس واحمد عللو ومحمد فجال من حلب ومجد شاليش من دمشق وأمين شربا من محافظة ريف دمشق).

وحاز في اختصاص الفيزياء على الميداليات الفضية (محمد المستو من حلب وزياد جلال بدلة وإياس أسد ومحمود ابراهيم من اللاذقية وكارول مقدسي من حمص وبهاء الدين ملحم وهدى جربي من حلب وماريا سليمان من حماة ومجد عامر من السويداء ويوشع اسماعيل من حمص).

وفي اختصاص علم الأحياء حصد الميداليات الفضية (مضر كامل وغيث بدران وعلي هيثم أبو خليل ووسام بيطار وهادي مهدي محمود من اللاذقية وشام السعيد من حلب ويحيى صقر من حماة وطارق الخلف من حلب وعلي العلي من حمص ونور نصر من ريف دمشق).

وفي كلمتها خلال الحفل أكدت رئيس هيئة التميز والإبداع المهندسة هلا الدقاق ضرورة أن تصبح ثقافة التميز لدى الجيل الجديد ظاهرة عامة لا حالة خاصة لافتة إلى أن الأولمبياد العلمي السوري يسهم في تعزيز هذه الثقافة من خلال الابتعاد عن التعليم التلقيني ودفع الطالب نحو التعلم الذاتي والحصول على المعرفة بنفسه وتوظيفها في مواجهة تحدياته وحل مشاكله.

وفي لقاءات مع سانا أشار عدد من الطلاب الفائزين بعضوية الفرق الوطنية للأولمبياد لعام 2022 إلى أن النتائج التي حققوها تحملهم مسؤولية كبيرة من أجل تحقيق المزيد من النجاحات والإنجازات على المستوى العالمي.

تخلل حفل التكريم عرض فيلم عن التصفيات النهائية للأولمبياد وفقرات موسيقية لمجموعة من طلاب المعهد العالي للموسيقا بقيادة دلامة شهاب وإشراف عميد المعهد المايسترو عدنان فتح الله إضافة إلى مبادرة للطلاب القدامى الحائزين على جوائز وميداليات في الأولمبيادات العالمية بتقديم الشكر والميداليات لأساتذتهم والمدربين وإعلان الدكتور عمران قوبا رئيس اللجنة العلمية لاختصاص الرياضيات قبول الطلاب القدامى كأعضاء في اللجان العلمية للأولمبياد العلمي السوري ومجلس الشؤون العلمية لهيئة التميز والإبداع.

شارك في التكريم وزيرا التعليم العالي والبحث العلمي رئيس مجلس أمناء هيئة التميز والإبداع الدكتور بسام إبراهيم والتربية الدكتور دارم طباع نائب رئيس مجلس الأمناء.

وكانت اختتمت أمس الأربعاء التصفيات النهائية للأولمبياد العلمي السوري لموسم 2022 التي شارك فيها 384 طالباً وطالبة من مختلف المحافظات.

هيلانه الهندي

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ميداليتان برونزيتان لطلاب الأولمبياد العلمي في أولمبياد ماندلييف الدولي للكيمياء

دمشق-سانا أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين برونزيتين في أولمبياد ماندلييف الدولي للكيمياء لعام 2022