الشريط الأخباري

مسرحية الملك لير ضمن تظاهرة عروض في الذاكرة

دمشق-سانا

تواصل تظاهرة عروض في الذاكرة في المعهد العالي للفنون المسرحية رحلتها الاستعادية لمجموعة من أعمال مشاريع التخرج لتعرض اليوم مسرحية الملك لير التي جسد أبطالها خريجو قسم التمثيل دفعة 2015 بإشراف المخرج فؤاد حسن.

العرض الذي تمت استعادته على شاشة مسرح سعد الله ونوس بحضور عدد من طلاب المعهد والمهتمين بهدف إثراء تجربتهم وإغنائها ليكتسبوا مهارات إضافية من بطولة لجين اسماعيل وايهاب شعبان وتوليب حمودة وجان حدوح وشادي قاسم وطيف إبراهيم وفارس ياغي وكندة حميدان ومجدي المقبل وآخرين.

أما قصة المسرحية الشكسبيرية التي يعرفها كل رواد ابي الفنون فتعتبر من النصوص التراجيدية الصعبة كتبت عام 1605 وتدور أحداثها في بريطانيا القديمة عندما يقرر الملك لير التخلي عن الحكم وتقسيم مملكته على بناته الثلاث ولكن ابنتاه الكبرى والوسطى تنجحان في خداعه والاستيلاء على عرشه وإبعاد الصغرى ثم نفيه فيعيش الملك تحت وطأة عذاب الضمير والندم.

الدكتور تامر العربيد عميد المعهد العالي للفنون المسرحية بين في تصريح لـ سانا أهمية مثل هذه التظاهرات الاستعادية التي تهدف إلى إغناء تجارب الطلاب الجدد ولا سيما أنها منتقاة بعناية كبيرة من قبل مختصين مشيراً إلى الشغف الذي لمسه لدى طلاب المعهد بكل دفعاته الجديدة والى ضرورة منح الخريجين الجدد الفرصة ليواكبوا عالم المسرح والاستفادة من تجارب الكبار.

مهيار المصري اختصاص تمثيل أشار إلى أهمية هذه التظاهرة التي حققت له الفائدة من حيث النصوص والأداء التمثيلي وزادت من خبراته ولفت إلى عشقه لعدد من شخصيات المسرحيات القديمة للراحل سعد الله ونوس والتي يرغب في تجسيدها يوما ما.

وسيم نصار طالب في الجامعة العربية الدولية اختصاص تمثيل أشار إلى أنه استمتع بهذا العرض الذي قدم رسائل عدة ويحقق لهم الفائدة من حيث الوقوف على خشبة المسرح والاستفادة من خبرات الكبار.

هادي عمران

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency