الشريط الإخباري

أحكام بالإعدام والسجن المؤبد على 47 قياديا إخوانيين بينهم مرشدهم العام بمصر

القاهرة-سانا
قضت محكمة شبرا الخيمة المصرية بتأييد حكم الإعدام غيابيا على عشرة قيادا ت هاربين في جماعة الإخوان الإرهابية وأصدرت حكما بالسجن المؤبد على 37 اخرين من قيادات واعضاء الجماعة بينهم مرشدها العام محمد بديع بتهمة التحريض على العنف وتهديد السلم العام في القضية المعروفة إعلاميا “قطع طريق قليوب” في أواخر شهر تموز 2012.
كما قضت المحكمة التي عقدت جلستها اليوم بتغريم المحكومين جميعا بـ 20 ألف جنيه غرامة والتحفظ على أموالهم وممتلكاتهم وتعيين رئيس الوزراء المصري قيما لإدارتها وإلزامهم بأداء تعويض مدني قدره مئة ألف جنيه لكل من المجني عليهما محمد يحيى زكريا ومصطفى عبد النبي وبإلزام المتهمين بسداد مبلغ ستة آلاف جنيه قيمة أضرار سيارتي شرطة ومليون جنيه تعويضا مدنيا لوزير الداخلية.
وأسندت المحكمة إلى المتهمين اشتراكهم فى تجمهر كان من شأنه أن يجعل السلم العام فى خطر واستهدف ارتكاب جرائم الاعتداء على الأشخاص والممتلكات العامة والخاصة والتأثير على رجال السلطة العامة في أداء أعمالهم بالقوة والعنف حال حمل بعضهم أسلحة نارية وأدوات مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص وقد وقعت منهم تنفيذا للغرض المقصود من التجمهر مع علمهم به عدة جرائم.
وأشارت النيابة إلى أن بعض المتهمين قتلوا بعض المواطنين عمدا مع سبق الإصرار والترصد وبيتوا النية او عقدوا العزم على قتل من يتصادف وجوده وأعدوا لهذا الغرض الأسلحة تنفيذا لغرض إرهابي.
وذكرت النيابة المصرية أن المتهمين عرضوا سلامة وسائل النقل العام البرية للخطر وعطلوا سيرها بأن قطعوا طريق القاهرة اسكندرية الزراعي في الاتجاهين لمدة سبع ساعات وخربوا عمدا أملاكا عامة منها سيارتا شرطة وذلك فى “زمن هياج وفتنة” وبقصد إحداث الرعب بين الناس.
وأشارت المواقع الإخبارية المصرية إلى أن من بين المتهمين بالسجن المؤبد قياديين اخوانيين اخرين منهم محمد البلتاجي وأسامة ياسين وزير الشباب السابق وباسم عودة والداعية صفوت حجازى ومحسن راضي عضو مجلس الشعب السابق وأحمد دياب عضو الهيئة العليا لحزب الحرية والعدالة التابع لجماعة الإخوان الإرهابية المحظورة في مصر.
وكانت المحكمة أصدرت قرارها في الجلسة الماضية بإحالة أوراق 10 متهمين لمفتي مصر لإبداء الرأي في الحكم بإعدامهم وحددت جلسة اليوم للنطق بالحكم عليهم وباقي المتهمين.