الشريط الإخباري

فريق مشابك التطوعي.. جهود شبابية لتعزيز المهارات الشخصية للطلبة

حلب-سانا

معرفته واطلاعه على الوضع الطبي وحبه وشغفه بالعمل التطوعي لسنوات طويلة مع الأمانة السورية للتنمية كانت نواة فكرة المبادرة التي أطلقها الطبيب الشاب محمد خوجه تحت اسم (مشابك) والتي كونت حضوراً مهماً بما قدمته من برامج تعليمية وتطبيقية تساهم في خدمة الشباب العلمي ورعايته.

ويبين الطبيب خوجة لـ سانا الشبابية أن فكرة المبادرة التي تحولت إلى فريق انطلقت من الواقع الملموس والتحديات التي عاشها أثناء إقامته في المشفى إضافة إلى رغبته بالتغيير الإيجابي في مجال البحث العلمي للواقع الصحي في سورية مشيراً إلى أن المبادرة تسعى لتقديم الدعم اللازم لتقليص الفجوة بين مقدمي الرعاية الصحية وأصحاب المصلحة على كل المستويات ما يرفع مستوى الكفاءات والخدمات والوعي الصحي في المجتمع.

فريق مشابك الطبي الذي تأسس في نيسان العام الماضي المرافق لليوم العالمي للإبداع والابتكار يهدف بحسب محمد الهاشمي مدير البرامج إلى تعزيز المهارات الشخصية وبناء قدرات الأعضاء لتتوسع مهامه بخطط شهرية مدروسة ومستفيدين خارجيين.

ووفق الهاشمي  فإن الفريق يضطلع بعدد من الأنشطة العلمية منها برامج وجلسات ومعسكرات استفاد منها 91 شاباً وشابة ضمن نواد مختلفة يقدم من خلالها أساسيات ومهارات العرض والإلقاء في كتابة البحث العلمي إضافة إلى ورشات متخصصة في هذا المجال.

وأضاف أنه تم تعليم خوارزميات مكعب الروبيك لأكثر من 38 شاباً من كليات الطب من السنة الأولى حتى السادسة في مركز “بروجكتس” و منارة المحافظة المجتمعية مبيناً أن خطط هذا العام تشمل توسيع الورشات وإعداد المزيد من المحتويات للمستويات المتقدمة.

بدوره لفت الدكتور مصطفى حلو مدير تطوير المحتوى إلى أن الفريق يعمل أيضاً على برنامج الدعم البحثي والذي يهدف إلى المساهمة في تقديم الدعم اللازم لنشر ثقافة البحث العلمي وتمكين مقدمي الرعاية الصحية وزيادة النشر العلمي.

من جهتها بينت مديرة التواصل سارة شبارق أن فريق (مشابك) التطوعي يسعى عبر مبادرته للنهوض بالواقع الأكاديمي الجامعي والمساعدة في إعداد جيل شبابي متعلم وفعال.

يشار إلى أن التأسيس التجريبي للفريق كان في نادي الأذنية في منارة المحافظة المجتمعية لمدة 6 أشهر في النصف الثاني من 2019 ثم تحول إلى الشكل الأكثر شمولاً في العام 2020 وتم الحصول على ترخيص مستقل للمبادرة في 13 آب 2020 من مديرية الشؤون الاجتماعية والعمل ويشمل مئة متطوع من طلاب الكليات الطبية -الصيدلة والطب البشري والهندسة التقنية الحيوية وطب الأسنان وسيتم إطلاق برنامج الصحة المهنية بعام 2022.

ربى شدود

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency