روسيا.. مشروع قانون جديد للحصول على الجنسية

موسكو-سانا

قدم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مجلس الدوما مشروع قانون يقضي بتوسيع قائمة فئات الأشخاص الذين بإمكانهم الحصول على الجنسية الروسية بطريقة سهلة.

وينص مشروع قانون الجنسية الروسية الجديد الذي تم نشره اليوم على تسهيل الحصول على جنسية البلاد لأكثر من 20 فئة.

ويقضي مشروع القانون الجديد بتوسيع صلاحيات رئيس البلاد في تحديد الحالات التي بإمكانها الحصول على الجنسية الروسية بطريقة سهلة وذلك ليس فقط في حالات إنسانية .

ويشرف رئيس الدولة فقط على حالات منح الجنسية الروسية بطريقة استثنائية مع توسيع هذا الإجراء كي يشمل المحاربين القدامى في الحرب الوطنية العظمى من مواطني الاتحاد السوفييتي السابق والأشخاص الذين لديهم استحقاقات خاصة أمام روسيا والناس الذين تهتم بهم البلاد نظراً لمهنتهم أو مؤهلاتهم.

كما يقضي مشروع القانون بوضع آلية جديدة خاصة بإنهاء الجنسية وتوسيع لائحة الجرائم الجنائية التي يمكن سحب الجنسية من مرتكبيها كي تشمل علاوة على الجرائم الإرهابية بعض الجرائم الخطيرة ضد الدولة وجرائم المخدرات.

ويمنح المشروع المواطنين الأجانب الذين تخرجوا في جامعة روسية بمرتبة الشرف ويقيمون في البلاد على أساس مستمر الحق في الحصول على الجنسية بطريقة سهلة بغض النظر عن فترة إقامة الشخص في البلاد ودون إلزامه بالخضوع لامتحانات الكفاءة اللغوية الروسية وقوانين البلاد.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الدوما يقر قانون (تجريم التضليل الإعلامي) بشأن القوات الروسية

موسكو-سانا أقر مجلس الدوما الروسي اليوم مشروع قانون “تجريم التضليل الإعلامي”