مستجدات الكشف المبكر عن نقص السمع في الملتقى العلمي للسمعيات

دمشق-سانا

مستجدات الكشف المبكر عن نقص السمع والحالات التي تتطلب زراعة حلزون وتأهيل الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية الذين يستخدمون المعينات السمعية أبرز المواضيع التي ناقشها اليوم عدد من الاختصاصيين ضمن فعاليات الملتقى العلمي الثاني للسمعيات الذي أقامته إدارة الخدمات الطبية بالتعاون مع كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق.

وشارك بالملتقى الذي أقيم على مدرج مشفى تشرين العسكري إلى جانب عدد من اختصاصيي أمراض الأنف والأذن والحنجرة وخريجي ماجستير التأهيل في السمعيات في سورية أطباء عرب وأجانب عبر الانترنت.

وتناولت المحاضرات العلمية خلال الملتقى الذي حمل عنوان (المستجدات في التأهيل السمعي والدهليزي) مؤشرات نقص السمع ودور التدريب السمعي في تأهيل الأطفال ومراحل التدخل العلاجي والعمر المناسب لزراعة الحلزون.

الدكتور عبد الرحمن عوض رئيس شعبة الأذنية في مشفى تشرين بين أن الملتقى فرصة لاستعراض أحدث الأبحاث والدراسات العالمية حول علم السمعيات ووضعها قيد الممارسة مؤكداً أن سورية تواكب أحدث التطورات العلمية ويتم إجراء عمليات زراعة الحلزون بشكل دوري.

من جانبه أشار نائب عميد كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق الدكتور سامر محسن إلى أهمية التأهيل السمعي والدهليزي كعلاج بطريقة أكاديمية وعلمية تدرس في الجامعات السورية كاختصاص مستقل لافتاً إلى أنه تخرج الأسبوع الماضي 20 طالباً وطالبة باختصاص تأهيل سمعيات من الكلية بينما لا يزال يدرسه أكثر من 120 طالباً في جامعات دمشق وحلب وتشرين ونحو 120 طالباً اختصاص كلام ولغة في كلية العلوم الصحية بدمشق.

وأوضح الدكتور محسن أنه تم تشكيل اللجنة الوطنية للكشف المبكر عن نقص السمع ووضع بروتوكولات عمل للتقييم والمسح السمعي عند الأطفال مؤكداً أهمية ذلك لضمان العلاج المناسب ونجاح إعادة التأهيل للمرضى.

ورأى كل من الطبيبين المقيمين في مشفى تشرين أوس إبراهيم ومريم خلوف أن الملتقى أسهم في التعرف على تطورات زراعة الحلزون وسبل تحسين نوعية حياة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية بينما لفت الطالب محمود الجابر والطالبة ماريا الحايك في كلية العلوم الصحية إلى أهمية المعلومات والعروض العملية التي تضمنها الملتقى وتبادل الخبرات بين الأطباء المشاركين لدعم الطلبة ومساعدتهم في هذا الاختصاص.

يشار إلى أن ملتقى السمعيات الأول أقيم عام 2019 وتوقف العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

مهران معلا وريم حشمه

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

ماذا يقدم مركز الكشف المبكر لنقص السمع لدى الأطفال بالقامشلي؟

الحسكة-سانا خدمات علاجية مجانية للمراجعين منذ ثلاث سنوات يقدمها مركز الكشف المبكر لنقص السمع لدى …