الصين تطالب واشنطن ولندن بوقف الخطاب الأجوف عن الديمقراطية

بكين-سانا

طالبت الصين دول الغرب وعلى رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا الاهتمام بمشاكلها الخاصة وحماية مصالح وحياة شعوبها بدلاً من محاولاتها المتكررة التدخل في شؤون الصين وتشويه صورتها.

ونقلت وكالة شينخوا عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين قوله في مؤتمر صحفي تعليقا على بيان لوزيرة الخارجية والتنمية البريطانية إليزابيث تراس بصفتها رئيسة اجتماع وزراء الخارجية والتنمية بمجموعة الدول السبع “إن مواقف الصين بشأن القضايا المتعلقة بهونغ كونغ وشينجيانغ وتايوان وكذلك القضايا البحرية متسقة وواضحة، وهي تعارض بشدة محاولة مجموعة السبع التدخل في شؤونها الداخلية وتشويه صورتها والإضرار بمصالحها”.

ولفت وانغ إلى أنه وعلى الرغم من امتلاك الولايات المتحدة وبريطانيا أكثر اقتصادات العالم تقدماً وتكنولوجيا متطورة إلا أن الدولتين اللتين مجموع سكانهما يمثل 5 بالمئة من الإجمالي العالمي سجلتا 23 بالمئة من إجمالي حالات الإصابة بمرض كورونا و18 بالمئة من الوفيات.

وأضاف “نحثهما على السعي لحماية حق شعبيهما في الحياة والصحة والحيلولة دون وقوع مزيد من الخسائر في الأرواح بسبب المرض بدلاً من الترويج لخطاب أجوف عن الديمقراطية وحقوق الإنسان حول العالم”.

كما طالب وانغ “واشنطن ولندن وغيرهما بالتوقف عن تبني وسائل قسرية كالاحتجاز القسري للمواطنين الأجانب والقمع التعسفي لشركات بعينها والعقوبات الصارخة غير القانونية من جانب واحد والعمل على تعزيز بيئة تجارة واستثمار دولية منفتحة وشاملة وشفافة وغير تمييزية واحترام حقوق ومصالح التنمية المشروعة للدول الأخرى”.

وأضاف “يتعين عليهما نبذ عقلية الحرب الباردة والتوقف عن رسم الخطوط الأيديولوجية وممارسة التعددية الحقيقية والمساهمة في حماية التضامن الدولي والتصدي المشترك للتحديات العالمية بدلا من تقسيم العالم ووضع العراقيل لإحباط الجهود المتضافرة لمواجهة المشكلات التي تواجه البشرية”.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

الصين تدعو الولايات المتحدة إلى الاهتمام بمصالح الشركات الأمريكية

بكين-سانا دعت الصين الولايات المتحدة إلى العمل على إعادة العلاقات الثنائية بين البلدين إلى المسار …