إصدار جديد عن اتحاد الكتاب العرب يبحث في أدب الخيال العلمي

دمشق-سانا

الحديث عن أدب الخيال العلمي مضمون الكتاب الجديد الذي صدر حديثا للدكتور أحمد علي محمد بعنوان “دراسات في الأدب العلمي” ضمن مسعى لتسليط الضوء على موضوع أدبي حيوي طالما تجاهله النقد.

وتأتي أهمية الكتاب الصادر ضمن سلسلة الدراسات عن اتحاد الكتاب العرب في بحثه على نتاج أدبي يشغل اليوم حيزاً واسعاً من الحياة الثقافية والأدبية ويستأثر باهتمام شركات إنتاج الأفلام على مستوى العالم انطلاقا من أن أدب الخيال العلمي يقوم على التبصر بالحقائق العلمية واكتشاف عوالم جديدة ومحاولة إيجاد حلول لمشكلات معرفية وبيئية واجتماعية وليس ضربا من الفنتازيا كما يعتقد البعض.

ويعرض الكتاب أسماء أعلام عرب في هذا الأدب بدءا من ابن طفيل وكتابه حي بن يقظان ليظهر ريادة العرب في الأدب العلمي وصولا لأسماء معاصرة مثل طالب عمران ومحمد العشري وأحمد خالد توفيق والإضافة التي قدموها لهذا المجال في سبيل تقديم نتاج عربي جديد ومختلف.

ويوضح المؤلف أن ادب الخيال العلمي دمج بين النظريات العلمية والأسطورة كما تأثر بالرواية التقليدية وانطلق منها إلى الإبداع ليظهر دروبا روائية جديدة من الخيال العلمي السياسي وأدب الواقع الأسود أو أدب المدينة الفاسدة الديستوبيا الذي يقوم على مجتمع خيالي فاسد أو مخيف أو غير مرغوب فيه.

ويؤكد المؤلف أن أدب الخيال العلمي يعتمد على مرجعيات علمية دقيقة لأنه يسعى إلى ثقافة جديدة متطورة في العصر الحديث وذلك أحدث سباقا مع النظريات العلمية وأوجد كتابا مختصين قدموا الكثير لتطور البشرية مثل جول فيرن وإتش جي ويلز.

الكتاب الصادر الذي يقع في 195 صفحة من القطع الكبير يكشف أن أدب الخيال العلمي يضيف مزايا أخرى ويضاهي النظريات العلمية والرؤى الاستباقية في تفسير الظواهر ومخاطبة الناشئة بلغة علمية تؤسس لديهم مبادئ التفكير العلمي.

والمؤلف دكتور في الأدب العربي من إصداراته دراسة نقدية “أثر النزعة العقلية في القصيدة العباسية” وفي الشعرية “دراسات نصية في الأدب الحديث” و”المحور التجاوزي في شعر المتنبي” ومؤلفات أخرى في الأدب والنقد.

محمد خالد الخضر

انظر ايضاً

اتحاد الكتاب: ما يرتكبه كيان الاحتلال من عدوان يزيد إصرار الشعب الفلسطيني على المقاومة

دمشق-سانا أكد اتحاد الكتاب العرب أن ما يرتكبه كيان الاحتلال الإسرائيلي من عدوان سافر على …