أوليانوف:إيران ترغب في الحصول على ضمان بعدم انهيار الاتفاق النووي

فيينا-سانا

كشف المندوب الروسي الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف اليوم أن إيران ترغب بإحداث تغيير جذري بمسودة الاتفاق الخاص بالمحادثات الجارية حول الاتفاق النووي في فيينا ورغبتها في الحصول على ضمان بعدم انهيار الاتفاق.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن أوليانوف قوله للصحفيين: “كان لدى الشركاء الغربيين انطباع قوي بأن الجانب الإيراني اقترح تغييرا جوهريا وإجراء تعديلات جذرية على مسودة الوثيقة النووية والتي تم الاتفاق عليها خلال الجولات الست السابقة.. وبدا لهم هذا النهج راديكاليا للغاية ولهذا ظهر رد الفعل الحاد”.

ولفت أوليانوف أيضا إلى أن هناك قاعدة في المحادثات النووية في فيينا مفادها “بأن لا اتفاق حتى يتم الاتفاق على كل شيء بمعنى أن التعديلات والتغييرات في الموقف ممكنة دائما لكن من المستحسن أن تكون هذه التعديلات محسوبة ولا تتحول إلى عقبة في طريق التقدم لذلك نحن لا نجعل الموقف دراماتيكيا”.

وأضاف “إن مطلب الإيرانيين بالضمانات واضح ومبرر تماماً.. يجب أن يكون هناك يقين بأن التجربة الخبيثة التي تمت في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مع سياسة الضغط الأقصى والعقوبات الإضافية لن تتكرر” مبيناً أنه إذا كانت إيران بحاجة إلى أي ضمانات أخرى فيمكن مناقشتها أيضاً.

وأوضح أوليانوف أن إيران بصفتها الطرف الأكثر اهتماماً في هذا الصدد يجب أن تقدم مقترحاتها وعلى الآخرين أن ينظروا فيها بعناية لأن السؤال الذي تطرحه إيران معقول ومبرر تماماً.

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency

انظر ايضاً

مؤشرات إيجابية بتقدم مفاوضات إحياء الاتفاق النووي مع إيران

بريست-فرنسا-سانا اعتبر مفوض الاتحاد الاوروبي للسياسة الخارجية جوزيب بوريل اليوم أن أجواء المفاوضات لإحياء الاتفاق …