حفل غنائي راقص لفرقة آشتي للتراث الكوردي على مسرح طرطوس

طرطوس-سانا

تماهى التراث الشعبي بصوره المختلفة مع الرقص والغناء الفلكلوريين من خلال الحفل الذي استضافته خشبة مسرح المركز الثقافي العربي بطرطوس لفرقة آشتي للتراث الكوردي ضمن فعالية أيام الثقافة السورية.

وتحدث عن الحفل إدريس مراد مؤسس فرقة آشتي في تصريح للصحفيين أن الفرقة تحرص على تقديم عروضها في مختلف المحافظات من خلال المهرجانات الثقافية التي تقيمها وزارة الثقافة ومنها مهرجان قوس قزح الذي يقام بشكل سنوي فضلاً عن حفلاتها في دار الأوبرا معتبراً ان حضور الفرقة في أيام الثقافة السورية تأكيد على أنها جزء من الثقافة والتراث السوري الغني والمتنوع وأن المكون الكوردي واحد من لوحات النسيج الاجتماعي السوري.

ونوه عدد من أعضاء الفرقة بأهمية الحفل الذي عكس في لوحاته التعبيرية الراقصة جوانب اجتماعية مختلفة من الموروث الشعبي الكوردي كبعض المهن القديمة والعادات الاجتماعية التي كانت سائدة وشكلت غنى وتكاملاً مع التراث السوري المتشعب والواسع مشيرين لأهمية تواجدهم في مختلف المحافظات وبشكل مستمر لتبقى صورة المخزون الثقافي والتراث السوري متكاملة وحاضرة.

وأشار عدد من الحضور إلى أهمية تمازج الثقافة السورية وإظهار تراثها المتنوع عبر كل منطقة وتجسيد ذلك في لوحات فلكلورية لإكسابها طابعاً خاصاً ومنحها بعداً ثقافياً يساهم في نقل التراث إلى الأجيال المتعاقبة للتعريف به والحفاظ عليه.

فاطمة حسين

متابعة أخبار سانا على تلغرام https://t.me/SyrianArabNewsAgency